وزارة الفلاحة لم تكن مسؤولة عن استيراد الكيوي و الأفوكاتو
كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الوهاب نوري، أول أمس، أن قيمة الإنتاج الفلاحي الوطني، بلغت 35 مليار دولار في سنة 2014، ممّا سيسمح بتلبية احتياجات البلاد بنسبة 72 بالمئة.
و عن سؤال حول ارتفاع فاتورة الواردات من المواد الغذائية، أوضح الوزير في ندوة صحفية عقب زيارة عمل إلى ولاية البويرة ، أن البلاد لا تعيش الاكتفاء و إنما في عالم تطغى عليه العولمة.
كما أشار إلى أنه «لما نحقق نسبة 70 % فإن ذلك هو المتوسط العالمي و أن تحقيق الاكتفاء الذاتي غير موجود و سنضطر للاستيراد بشكل أو بآخر» ،مضيفا «أن مهمته كمسؤول أول عن القطاع تتمثل في تموين السوق الوطنية بالمواد الأساسية سيما الحليب و الحبوب التي لا تتعدى تكاليف استيرادها 4 مليار دولار. و أضاف «إننا ننتج ما قيمته 35 مليار دولار و نستورد بـ 4 ملايير دولار من المواد الأساسية»، مؤكدا أن وزارته لم تكن المسؤولة عن استيراد المواد غير الضرورية، مشيرا في هذا الخصوص إلى الكيوي و الأفوكاتو و مواد أخرى. أما بخصوص مشروع مليون هكتار التي سيتم استصلاحها حسب الإجراءات التي تم اتخاذها يوم الثلاثاء الماضي، خلال المجلس المصغر الذي ترأسه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و خصص للتنمية المحلية بولايات الجنوب و الهضاب العليا، أكد نوري أن هذا المشروع «سيسمح بتوسيع مساحة الأراضي المسقية من 1.136.000 هكتارا إلى 2 مليون هكتار في آفاق 2019».                               

ق و

الرجوع إلى الأعلى