الجزائر تصدر إنابة قضائية بخصوص "داعشي" موقوف في المغرب
  أصدرت السلطات القضائية الجزائرية، إنابة قضائية إلى نظيرتها المغربية بخصوص اعتقال جزائري يشتبه في انتمائه إلى تنظيم «جند الخلافة» الموالي لتنظيم «الدولة الإسلامية» الذي أعلن مسؤوليته عن خطف وإعدام الرعية الفرنسي هيرفي غوردال في سبتمبر الماضي.
وأكد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، أول أمس، أن الجزائر طلبت إصدار إنابة قضائية إلى السلطات القضائية في المملكة المغربية ،بخصوص اعتقال جزائري يشتبه في انتمائه إلى تنظيم جند الخلافة الموالي لداعش.
 و قال الطيب لوح في تصريح للصحافة عقب التصويت على مشروع القانون المتعلق بالوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بالمجلس الشعبي الوطني، إن «النيابة المختصة التمست من قاضي التحقيق المختص بالملف إصدار إنابة قضائية إلى السلطات القضائية في المملكة المغربية الشقيقة ،للتعرف أولا على هوية المقبوض عليه وموافاة السلطات القضائية الجزائرية من قبل السلطات القضائية في المملكة المغربية بكل المعلومات».
و أوضح لوح أن هذا الالتماس يندرج ضمن «التعاون القضائي بين السلطات القضائية الجزائرية والمغربية، باعتبار أن الملف والتحقيق مفتوحين بخصوص هذه القضية على مستوى القطب المتخصص على مستوى محكمة الجزائر العاصمة».
وكانت السلطات المغربية، قد أعلنت مؤخرا أنها ألقت القبض على رعية جزائرية يشتبه بأنه عضو في مجموعة «جند الخلافة» التي تبنت خطف وإعدام الرعية الفرنسي، وقالت الدّاخليّة المغربية، إن التحريات مع الجزائري الموقوف كشفت عن عزم تنظيم «جند الخلافة» استقطاب عناصر متشبعة بالفكر الجهادي داخل المملكة المغربية، «قصد إخضاعها لتدريبات عسكرية بالجزائر، في إطار مشروع مشترك لإعلان الجهاد بدول المغرب العربي وكذا أوروبا».
و أفاد البيان، أنه في إطار هذا التنسيق «نجح هذا المواطن الجزائري في نسج علاقة وطيدة بالمنطقة الشرقية مع شخص جار تحديد هويته من أجل إلقاء القبض عليه».  وعن ظروف توقيف المتهم، ذكرت الداخلية المغربية بأنه «إثر تحقيقات دقيقة دامت عدة أشهر قامت بها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني «دي أي تي»، تمكنت فرقة الشرطة القضائية من إلقاء القبض على المواطن الجزائري الذي ينتمي إلى تنظيم «جند الخلافة» الذي ينشط فوق تراب الجارة الشرقية للمملكة، والذي سبق له أن تبنى اغتيال الرهينة الفرنسي هيرفي غوردال»، مضيفا أنه «سيتم تقديم المشتبه فيه إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة».
وأشار البيان إلى أن المحجوزات التي ضبطت بحوزة الجزائري الموقوف تخص مواد خطيرة وأجهزة تستعمل في الاتصالات اللاسلكية، إضافة إلى رسم بياني مكّن تفحصه من اكتشاف كميات هامة أخرى من مواد خطيرة، بالإضافة إلى أسلحة نارية بمنطقة متواجدة بين بني درار وأحفير بوجدة.
أنيس نواري

الرجوع إلى الأعلى