"ملحمة صالح باي" تفتتح العروض المسرحية لبرنامج قسنطينة عاصمة الثقافة العربية
كشف المخرج المسرحي محمد الطيب دهيمي بأن ملحمة صالح باي ستفتتح يوم  23 أفريل المقبل، برنامج العروض المدرجة ضمن فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ،مشيرا إلى أن هذه الملحمة التاريخية ،من إنتاج و تقديم المسرح الجهوي لقسنطينة ،و كتبها السعيد بوالمرقة و يقوم هو بإخراجها .
المخرج أوضح للنصر بأن هذا العمل المسرحي الجديد يتطرق إلى حياة و مسار شخصية تاريخية لها مكانتها و حضورها المميز في الذاكرة الشعبية بقسنطينة، و مآثرها العديدة في تاريخ و تراث المدينة ،و هي شخصية صالح باي، الحاكم العثماني الشهير الذي ألهب خيال الشعراء و الأدباء ،و خلدته الحكايا و الأغاني ، بل أن هناك من ربط بين ارتداء القسنطينية للملاءة السوداء لحقب زمنية طويلة ،و الحزن الشديد و الحداد إثر النهاية المأساوية لأشهر بايات قسنطينة.
محدثنا شرح بأن المسرحية، التي قدر مدة عرضها بساعة ونصف تقريبا ، لن تقدم صالح باي كشخصية تاريخية مثالية فهو ،على حد تعبيره، ليس ملاكا بل بشرا ،و بالتالي ستسلط الضوء على الحاكم و مختلف قراراته و مواقفه السياسية و الاجتماعية، و كذا  الإنسان و رب العائلة بمختلف تناقضاته، مشيرا إلى أن طاقم العمل الجديد سيشرع في التدريبات في فيفري القادم ،ليكون جاهزا للعرض أمام جمهور تظاهرة عاصمة الثقافة العربية، في 23 أفريل المقبل بالمسرح الجهوي لقسنطينة،حيث سيقدم ،كما أكد، في حفل افتتاح العروض المسرحية المبرمجة في التظاهرة العربية الكبرى.
بخصوص الممثلين الذين سيتقمصون شخصيات مسرحية صالح باي ،قال مقتبس نصي مسرحيتي “سمفونية من تراب” و “العرضة” و مخرج “القفطان” إلى جانب الكثير من الأعمال المسرحية الناجحة ، بأن معظمهم من الوجوه الجديدة الواعدة ،على غرار مباركة الخامسة، و صبرينة قريشي، و صبرينة بوقريعة ،و علي ناموس و عدلان بخوش و غيرهم. إلى جانب أربعة ممثلين معروفين يتقدمهم مرواني نور الدين من مسرح قسنطينة.
و سألناه إذا كان سيشارك بإخراج أو اقتباس أعمال أخرى في إطار تظاهرة عاصمة الثقافة العربية، رد بأنه تقاعد منذ شهور فقط من المسرح الجهوي لقسنطينة، و يود بعد إسدال الستار على “صالح باي “، أخذ قسط من الراحة و  الاستمتاع بهذه المرحلة الجديدة من حياته،في انتظار مشاريع أخرى.

إلهام.ط

الرجوع إلى الأعلى