كاستينغ لانتقاء راقصين و مغنيين لـ"ملحمة قسنطينة"
كشف عضو بلجنة تنظيم قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 عن كاستينغ لاختيار الراقصين و المغنين الذين سيشاركون في تجسيد «ملحمة قسنطينة»التي من المقرر افتتاح التظاهرة بعرضها الفني الضخم.
الكاستينغ حسب مصدرنا سينطلق الأسبوع المقبل بالمركز الثقافي ابن باديس، حيث سيتم انتقاء الفنانين و المواهب و أبطال العمل التاريخي الذي يصوّر أهم مراحل بناء سيرتا مع إبراز أهم الشخصيات التاريخية المساهمة في ذلك، بدء بالعهد النوميدي و انجازات ماسينيسا و يوغرطة، ثم في العهد البيزنطي و دور قسنطينين ماكسينوس في إعادة بنائها، كما ستظهر لوحات مختصرة عن عهد الوندال و المسلمين الحفصيين ثم العثمانيين الذين ستخصص الملحمة جزء مهما لكل من الحاكمين البارزين صالح و أحمد باي و كذا الاحتلال الفرنسي و قسنطينة الاستقلال.
مصدرنا أكد من جهة أخرى، عدم وضوح رؤيا المشاريع الفنية و الثقافية حتى الآن، حيث لم تنته الجهات المعنية بتحديد قائمتها النهائية و ضبط أسماء المشاركين و لا ضخ أموال الإنتاج حتى الساعة، رغم إعلان المحافظة عن محتوى برنامج التظاهرة و المتضمن لـ 180 حفلة موسيقية كبرى، و عرض أزيد من عمل مسرحي و حفلات و ورشات تراثية و استعراضية و نشر حوالي 1000 كتاب، و تنظيم عدد من المعارض، و مؤتمرات و ملتقيات علمية، ناهيك عن مسابقة «ميدالية قسنطينة» الخاصة، و نشاطات من توقيع مشاركين من 21 دولة عربية.
للتذكير كانت النصر قد نقلت على لسان مدير الثقافة لولاية قسنطينة بأن العرض سيكون بمستوى ملحمة الجزائر فنا و إخراجا، حيث ساهم في كتابة سيناريو هذا العمل الضخم نخبة من الأساتذة الجامعيين. كما سيكون الإنتاج محليا و لن يحمل بصمة أجنبية أو عربية لا على مستوى الإخراج أو التمثيل.                       

مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى