نهاية أزمة الكهرباء بين البلدية  و سونلغاز
قامت مؤسسة توزيع الكهرباء و الغاز لناحية قسنطينة نهاية الأسبوع، بإعادة تشغيل التيار الكهربائي على مستوى مقر بلدية قسنطينة، بعد أن قامت بقطعه بداية الأسبوع الجاري.
 مشكل الكهرباء الذي تحول إلى موضوع نزاع بين البلدية و سونلغاز، دفع برئيس و أعضاء المجلس الشعبي البلدي و موظفي بلدية قسنطينة إلى تنظيم وقفة احتجاجية استمرت ثلاث ساعات صبيحة الأربعاء الماضي، مقابل مقر البلدية بشارع زيغود يوسف، بمشاركة الفروع النقابية التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين و النقابة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية، اللذان أصدرا بيانا تنديديا مشتركا، و قد تمت مطالبة أعلى السلطات بالتدخل لإعادة التيار الكهربائي.
و تحدث رئيس بلدية قسنطينة بداية الأسبوع الماضي خلال ندوة صحفية عن ما أسماه “الإجراءات التعسفية” لشركة سونلغاز في حق بلدية قسنطينة و مواطنيها، خصوصا أن البلدية قامت بدفع جميع مستحقات الاستهلاك، و بأن الديون التي تتحدث عنها سونلغاز تخص فواتير أشغال مد بعض الشبكات، على حد تأكيده، موضحا بأن شركة توزيع الكهرباء و الغاز لم تحترم حكما قضائيا يفيد بأحقية البلدية في هذا الشأن. للإشارة فإن سونلغاز ،تؤكد أن البلدية لديها ديون متراكمة تقارب قيمتها ملياري سنتيم، إضافة إلى مستحقات خاصة بالأشغال بقيمة مليار و 300 مليون سنتيم لا تزال عالقة منذ سنة 2007.
عبد الرزاق مشاطي

 

مصالح الدرك وضعت مخططا لحماية الأجانب

حوامات لتأمين طرقات قسنطينة تحضيرا لتظاهرة عاصمة الثقافة العربية


كشف قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بقسنطينة أول أمس، عن قرب الاستعانة بمجموعة من الحوامات لتدعيم التواجد الأمني بالطرقات و التقليل من حوادث المرور، سيما و أن الولاية مقبلة على تظاهرة عاصمة الثقافة العربية، كما أكد وضع مخططات لحماية الأجانب تماشيا مع التطورات الدولية الحاصلة. و خلال عرضه حصيلة نشاط وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بقسنطينة خلال سنة 2014، قال العقيد بومرجن بوزيان أنه سيتم استعمال حوامات من سربي ولايتي تبسة و عنابة، بهدف التأمين الجوي لمحاور الطرقات الكبرى و الثانوية و ذلك تطبيقا لتعليمات القائد الجهوي للقيادة الجهوية الخامسة للدرك الوطني، قصد الحد من حوادث المرور و ضمان المراقبة «الدقيقة» و «الفعالة» خاصة و أن الولاية مقبلة على تظاهرة عاصمة الثقافة العربية، التي سيتم خلالها الاستعانة بالولايات المجاورة لتأمين قسنطينة «من بعيد»، مؤكدا بأن مصالحه جاهزة لاستقبال التظاهرة. قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني أشار إلى أن قرابة 500 أجنبي يمثلون 17 جنسية، يعملون بورشات السكن و الأشغال العمومية و النقل بقسنطينة، ليؤكد ردا على أسئلة الصحفيين حول مدى جاهزية مصالحه لحماية هؤلاء الأجانب، مواكبة للتطورات الإقليمية و تزايد نشاط ما يعرف بتنظيم «داعش»، أن المجموعة الإقليمية سبق لها و أن وضعت مخططات لحماية الأجانب في تنقلاتهم و بإقامتهم، مطمئنا بأن هؤلاء الرعايا مؤمنون، و الدليل على ذلك كما قال، عدم تسجيل اعتداءات خطيرة عليهم بفضل الدوريات و التواجد الدائم للدرك، ليضيف بأن مصالحه تأخذ بعين الاعتبار التطورات الدولية. و قد سجل منشط الندوة انخفاضا في حوادث المرور سنة 2014، رغم أن الطرقات أودت العام الماضي بحياة 95 شخصا و تسببت في إصابة 1164 آخرين، حيث لا يزال العامل البشري المتسبب الرئيسي فيها و هو ما كان سببا في سحب ما معدله 60 رخصة سياقة يوميا، الكثير منها تم سحبه باستغلال الرادار، كما ركزت مصالح الدرك على الطرق الإجتنابية التي يستعملها المخالفون للإفلات من العقاب، و ذلك موازاة مع القيام بحملات تحسيسية للحد من حوادث السير.                    

ياسمين.ب

 

فيما ألقي القبض على المعتدين على رعايا أتراك

توقيف مجرمين في مداهمات و حجز 10قناطير من الخضر والفواكه

أوقفت مصالح الأمن لولاية قسنطينة الأشخاص المتورطين في الاعتداء على العمال الأتراك بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، وقامت خلال حملة مداهمات بتوقيف ثلاثة أشخاص مبحوث عنهم،وحجز 07 أشخاص حاملين لأسلحة بيضاء.
وحسب بيان صادر عن خلية الإتصال لمديرية الأمن الوطني، فإن الأمن الخارجي علي منجلي الأول تمكن تبعا لمعلومات تحصل عليها بعد ساعتين من الحادثة من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 و22 سنة،بعد تلقي الشرطة لمعلومات تفيد بوجود أحد المعتدين، على مستوى مستشفى الخروب أين تم القبض عليه رفقة شريكيه في  عملية محاولة سرقة متبوعة باعتداء جسدي على 03 رعايا أجانب من جنسية تركية يعملون بشركة «أصلان»، ما سبب لهم إصابات بليغة، نقلوا على إثرها إلى مستشفى المدينة الجديدة علي منجلي الجامعي ابن باديس.
 كما أوقفت مصالح الأمن، خلال مداهمتها للعديد من الأحياء والساحات العمومية والنقاط ذات النشاط الإجرامي ،03 أشخاص تورطوا في قضايا مختلفة و07 آخرين بتهمة حمل السلاح الأبيض، كما ألقت القبض على ثلاثة أشخاص بحوزتهم أقراص مهلوسة ومخدرات.
وفي نفس العملية حجزت الشرطة أزيد من ألف كيلوغرام من الخضر والفواكه، كانت معروضة على مستوى حي بوالصوف وكمية من الألبسة بوسط المدينة، بالإضافة إلى خمور في إطار محاربة التجارة الفوضوية.
لقمان/ق

 

المدينة الجديدة علي منجلي

الأمن الوطني ينظم مباراة كرة قدم بين سكان الوحدة الجوارية 14

نظمت المديرية العامة لأمن ولاية قسنطينة، مقابلة رياضية في كرة القدم جمعت بين فريقين من سكان الوحدة الجوارية رقم 14 بالمدينة الجديدة علي منجلي، تجسيدا لثقافة التعايش السلمي بين السكان ونبذ العنف  بمختلف أشكاله. وقال بيان صادر عن خلية الإتصال للمديرية العامة للأمن، بأن المباراة تمت بحضور أئمة مسجدي الوحدة الجوارية وإطارات الشرطة للولاية، مضيفا بأن المبادرة  جاءت في إطار إرساء مبدأ الشرطة الجوارية وتجسيدا لمساعي الصلح بين شباب الوحدة الجوارية رقم  14 وتكريسا لثقافة السلم الإجتماعي،مشيرا إلى أن المقابلة سادها جو من الحماس والروح الأخوية، كما تم اختتامها بتكريم للاعبي الفريقين بشهادات وهدايا على حد ذكر البيان.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى