أبرزت أمس، مديرية الضرائب لولاية قسنطينة، مختلف التسهيلات والالتزامات لأصحاب المؤسسات الناشئة والموطنة، فيما طرح المبتكرون جملة من الانشغالات التي وجدت آذانا صاغية بحضور إطارات من المديرية تكفلت بتوضيح كل الإجراءات الغامضة أو المعقدة بالنسبة لهم.
ونظمت أمس، تكنوبول هضبة قسنطينة بجامعة صالح بوبنيدر، ورشة تفاعلية بعنوان «كل ما يجب أن تعرفه المؤسسة الناشئة أو المشروع المبتكر عن الجباية»، بالتعاون مع مديرية الضرائب وبحضور إطارات تكفلت بتقديم كل الشروحات الضرورية قبل وأثناء ممارسة النشاط التجاري.
وأكد مدير الضرائب لأصحاب المشاريع، أنه وجب أولا تعريف أصحاب المؤسسات بالتزاماتهم الجبائية قبل تحديد الامتيازات التي ستساعدهم أثناء ممارسة نشاطهم التجاري، متحدثا عن ضرورة فتح سجل تجاري قبل ممارسة أي نشاط، وكذا ضرورة دفع الضريبة الناجمة عن ممارسة نشاط ما بشكل دوري حتى يضمن أصحاب المؤسسات الامتيازات المتاحة.
وأبرزت إطارات مديرية الضرائب شروحات حول رقم التعريف الجبائي والالتزامات الجبائية والمزايا على غرار الإعفاءات الضريبية المقدرة بنسبة 19 بالمئة، فيما توجد إعفاءات أو تخفيضات خاصة بالإنشاء وأخرى بالاستغلال، مع إبراز أهمية تحديد قائمة السلع بدقة قبل التقدم لتجسيد المشروع.
كما دعت الإطارات، الحضور للإطلاع على موقع المديرية من أجل التعرّف أكثر على التفاصيل والمعلومات الخاصة بالإجراءات الضريبية قبل وأثناء ممارسة المشروع، إضافة إلى إرشادات وتوجيهات مهمة من شأنها أن تساعد المبتكرين وتنهي اللبس والغموض حول بعض الإجراءات التي كانت مبهمة لدى الكثير منهم، وهو ما تأكد عند تلقي بعض الأجوبة عن استفسارات وانشغالات صادفوها أثناء القيام بالإجراءات القانونية اللازمة قبل ممارسة النشاط.
وذكر أحد أعضاء المؤسسة الناشئة «مؤسسة الجزائر للروبوتيك» التي تقوم بابتكار برامج إعلامية تساعد في تكوين الأطفال في مجال الذكاء الاصطناعي، أنه استخرج رقم التعريف الجبائي عن بعد وقام بطباعته ثم تأشيره على مستوى إحدى الوكالات، وقام حينها باعتماد عنوان مسكنه الخاص، لكن عند تغيير العنوان مع توطين المؤسسة بهضبة قسنطينة بجامعة صالح بوبنيدر، وجد صعوبة في الحصول على الوثائق خاصة وأن الوكالة الواقعة في بلدية الخروب توجهه إلى وكالة زواغي وهو نفس الرد الذي تلقاه هناك أين تم توجيهه إلى الخروب، خاصة وأن الهضبة تقع بين بلديتي الخروب وقسنطينة، كما قال إنه في بادئ الأمر وجد أن موظفين بمصلحة الضرائب لا يعرفون جدوى وثيقة التوطين.
وردّ مدير الضرائب، أن بعض التعليمات جاءت متأخرة وربما لم تُعطى حينها إلى عون الاستقبال ما جعله يجعل فحوى وثيقة التوطين، إلا أنه طمأن بأن لأمور تسير حاليا بشكل أفضل مع التعود على مثل هذه الوثائق الخاصة بالمؤسسات الناشئة وتطبيق الإجراءات الجديدة، كما تم خلال اللقاء استخراج فوري لرقم التعريف الجبائي «نيف» لتلقين الحاضرين العملية بشكل تطبيقي.
وأبرزت مسيرة هضبة قسنطينة، وداد صالحي، أن اللقاء كان مهما جدا بالنسبة لأصحاب المؤسسات الناشئة خاصة تلك التي لم يقم أصحابها باستخراج رقم التعريف الجبائي بعد، مضيفة بأنه فرصة للتعرف أكثر على الالتزامات والامتيازات وكذا على أبرز النقاط ومراحل ممارسة النشاط التجاري. وذكرت صالحي أن الهضبة دأبت على تقريب المبتكرين من الإطارات من مختلف القطاعات.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى