كشفت مصالح الغرفة الفلاحية بالوادي، مؤخرا، عن تسجيل إنتاج أكثر من 15 مليون قنطار من مادة البطاطا خلال آخر موسم و هذا بعد الانتهاء من موسم جنيها أواخر الشهر المنصرم، و بهذه الكمية، تكون الولاية قد ساهمت بقرابة 60% من احتياجات السوق الوطنية من المادة.
كما يتوقع، حسب ذات الجهة، جني ما يفوق 5 ملايين قنطار من البطاطا خلال هذا الموسم الذي انتهت عملية بذره   الأسبوع الماضي، على أن يتم قلعها أواخر شهر جوان و بدايات شهر جويلية، مشيرة إلى أنها ستغطي حوالي 30% من احتياجات السوق الوطنية من المادة.
كما أضاف مصدر من الغرفة الفلاحية بالوادي، بأن المساحة المخصصة لإنتاج مادة البطاطا بالوادي، فاقت 40 ألف هكتار، حسب إحصائيات رسمية للمصالح الفلاحية، تتوزع عبر أكثر من 7 بلديات على غرار حاسي خليفة التي تعد رائدة من حيث الإنتاج الولائي و بلديات الطريفاوي، الرقيبة و الرباح، «ورماس». و تشير المصالح الفلاحية، إلى أن متوسط مردود الهكتار الواحد يقدر بـ 250 قنطارا من مادة البطاطا،  وارتفاعه وانخفاضه يكون حسب الموسم و حجم  تعرض المنتوج  لمختلف عوامل المناخ و الأمراض التي تضعف من كمية المحصول، وقد تم  تجاوز سقف  300 قنطار للهكتار خاصة في الأراضي حديثة الاستغلال. كما اعتبر عدد من الفلاحين، بأن تجربة التصدير التي عرفتها الولاية نحو عديد الوجهات الأوربية و الآسيوية أواخر الموسم الفارط، شجعتهم على غرس مساحات كبيرة رغم خسارة عدد منهم في آخر موسم، بعد الانهيار الكبير للأسعار  في السوق و غلاء  البذور التي فاقت 250 دج.                       منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى