أحصت اللجنة المختصة باعتماد مطاعم الرحمة خلال شهر رمضان على مستوى ولاية باتنة، منح 59 اعتمادا لفتح مطاعم لإفطار عابري السبيل والمحتاجين.
وأوضح مسؤول بمديرية النشاط الاجتماعي، بأن اللجنة التي تتكون من ممثلين عن مديريات النشاط الاجتماعي والحماية المدنية والصحة والتجارة، تلقت 77 طلبا لفتح مطاعم الرحمة خلال شهر رمضان، وكللت عملية دراسة الملفات بقبول 59 طلبا، فيما تم رفض 5 ملفات وألغيت 3 ملفات، وأوضح بأن 10 أخرى ما زالت قيد الدراسة.
وأوضح ذات المسؤول بمديرية النشاط الاجتماعي، أن التراخيص التي مُنحت سمحت بتغطية 56 بلدية من مجموع 61 على مستوى ولاية باتنة، بحيث تكفل الخواص بفتح 29 مطعما عبر 18 بلدية وتولت مديرية الشؤون الدينية بالولاية، فتح 22 مطعما عبر 14 بلدية، والهلال الأحمر الجزائري بـ 4 مطاعم عبر 4 بلديات، وقامت جمعيات وطنية بفتح 10 مطاعم عبر 8 بلديات وفتحت جمعيات ولائية 5 مطاعم بـ 5 بلديات، فيما تولت جمعيات محلية، فتح 7 مطاعم على مستوى 7 بلديات.
وتقدم مطاعم الرحمة التي تم منحها التراخيص حسب ذات المسؤول، يوميا خلال شهر رمضان، 27511 وجبة محمولة و7325 وجبة على الطاولة، فيما يؤطر عمليات الإطعام 975 متطوعا. وحسب ذات المسؤول بمديرية النشاط الاجتماعي فإن الترخيص لفتح مطاعم الرحمة يجب أن يستجيب للمعايير وشروط السلامة التي تحددها اللجنة المختصة المتكونة من مصالح مديرية النشاط الاجتماعي، ومديرية الصحة، ومديرية التجارة وكذا الحماية المدنية، وذلك بعد أن باشرت اللجنة مهامها، بدراسة الملفات ومعاينة مواقع فتح مطاعم الرحمة قبل أشهر عن حلول رمضان، وتشمل الشروط مدى احترام النظافة وتوفر المياه وملاءمة مخازن إيداع المواد الغذائية.
وحسب ذات المسؤول فإن اللجنة التي أوكلت إليها منح تراخيص مطاعم الرحمة تستمر في نشاطها الرقابي خلال أيام الصيام في شهر رمضان، بالوقوف على تحضير ومنح وجبات الإفطار وكذا توزيعها، وفي سياق النشاط الاجتماعي، أكد المسؤول سير العمليات التضامنية بانتظام، بعد صب كافة منح شهر رمضان للعائلات المعوزة التي تم إحصاؤها والتي تزيد عن 78 ألف عائلة عبر بلديات الولاية بعد تخصيص غلاف مالي يزيد عن 82 مليارا.
يـاسين عـبوبو

الرجوع إلى الأعلى