أطلقت مديرية المصالح الفلاحية لولاية برج بوعريريج، دورات تكوينية مكثفة، لفائدة المراقبين والأعوان المكلفين بالإحصاء العام للفلاحة.
حيث تحضر ذات المصالح لإنجاح العملية وبلوغ أهدافها المسطرة، من خلال التشخيص الدقيق لواقع القطاع والاطلاع على القدرات الحقيقية في مختلف الشعب وإبعاد العملية عن العشوائية والتضخيم في الأرقام.
وأشارت المديرية الوصية، إلى إتمام الدورة التكوينية الخاصة بالمراقبين البالغ عددهم 26، بعدما تلقوا تكوينا مكثفا على مدار يومين، تحت إشراف الملاحظين الولائيين، في إطار التحضيرات الجارية للإحصاء العام للفلاحة عبر مختلف البلديات الواقعة بإقليم الولاية.
وقد كانت هذه الدورة تمهيدا، لإطلاق ورشات ودورات تكوينية لفائدة أعوان الإحصاء التي يشرف عليها المراقبون، والتي انطلقت يوم الخامس من ماي وستستمر إلى غاية 16 من نفس الشهر، على مستوى مدرج تعاونية الحبوب والبقول الجافة، ويتعلق الأمر بـ 126 عونا مقسمين إلى أفواج.
وأعطيت لهذه الدورات التكوينية أهمية خاصة، إذ شهدت خلال انطلاقها، حضور والي الولاية وجميع الشركاء والفاعلين في القطاع، على غرار تعاونية الحبوب والبقول الجافة، الغرفة الفلاحية واتحاد الفلاحين، والبنوك والصناديق المتعاقدة، على غرار ممثلين عن الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي وبنك الفلاحة والتنمية الريفية.
تجدر الإشارة، إلى أن عملية الإحصاء ستشمل 26 ألف مستثمرة فلاحية، لضبط المعلومات الدقيقة حول قدرات الولاية في شتى الشعب، ومن ذلك الحصول على المعلومات الدقيقة حول عدد الفلاحين والنشاطات التي يشهدها القطاع ووضع خريطة بيانات إحصائية دقيقة ومحدثة حول البنية الهيكلية، بالإضافة إلى خصائص وأنماط المستثمرات الفلاحية وتحديد أدائها ومدى نجاعتها، مع الاستثمار في هذه الفرصة لتحقيق الغاية المرجوة من حملة الإحصاء التي انطلقت تحت شعار «معلومة دقيقة .. تنمية مستدامة».
ع/بوعبد الله

الرجوع إلى الأعلى