برمجت مديرية الري والموارد المائية لولاية المسيلة، استلام 48 تنقيبا ووضعها حيز الخدمة، هذه الصائفة، قصد الرفع من قدرات تموين سكان العديد من أحياء ومداشر 27 بلدية، بالمياه الصالحة للشرب.
 وحسب ما استفيد من سلطات الولاية، فإن القطاع يشرف على إنجاز ومتابعة 104 عمليات بمبلغ 1295 مليار سنتيم، بما في ذلك عمليات التنقيبات الجاري إنجازها والتي تشمل بلديات المسيلة عاصمة الولاية بـ 5 تنقيبات وبوسعادة بـ 5 تنقيبات وأيضا عين الملح التي تعد من أكثر البلديات معاناة من أزمة العطش، حيث برمج مشروع لربطها وتزويدها بالمياه الصالحة للشرب، انطلاقا من حقل معذر المجاهدين ببئر الفضة.
ويجري البحث عن حلول لمشكلة نقص مقاولات الإنجاز بالمنطقة الجنوبية، بعد أن سجل عزوف من قبل مؤسسات الإنجاز في المشاركة في صفقات حفر تنقيبات ببئر الفضة، حيث اتخذت سلطات الولاية إجراءات مناسبة من أجل إغراء مؤسسات بولايات مجاورة تسند لها الصفقة.
وأشارت مصادرنا، إلى أن معضلة قرية الدريعات التي ظلت محل شكاوى واستغاثة متكررة لسنوات، وجدت طريقها نحو الانفراج، من خلال تدعيم التزويد بالمياه الصالحة للشرب للمنطقة، انطلاقا من تحويل سد تلسديت الذي يزود بلدية حمام الضلعة منذ فترة ونفس الأمر ببلدية برهوم التي يجري ربطها انطلاقا من القناة الرئيسية لسد سوبلة. كما يرتقب أن يتم العام الجاري، الانتهاء من أشغال إعادة تأهيل وتجديد وتوسيع أنظمة التزود بالمياه الصالحة للشرب لبلديات المسيلة وبوسعادة وسيدي عيسى ومقرة وأولاد دراج، إلى جانب غلق إنجاز مشروع نظام للتزويد بالمياه الصالحة للشرب لمركزي لوهيبات وزرارة ببلدية سيدي عيسى، مع تدعيم بلدية بوسعادة بقناة الجلب.
ويذكر أن بلديات الولاية، كانت قد تدعمت في السنة المنقضية، بـ 11 تنقيبا وضعت حيز الخدمة وكذا ربط وتجهيز تنقيبات بكل من بلديات أولاد عدي القبالة، المعاضيد، برهوم وبن سرور وأمجدل وبوسعادة وتنقيبين آخرين بأولاد دراج، مع تجهيز محطة الضخ بالجرف بمضختين ولوحتي تحكم.
ورصد قطاع الموارد المائية في نفس الفترة المذكورة، 229 مليار سنتيم، لإنجاز 177 عملية، منها 155 مسيرة من قبل البلديات و22 عملية من طرف مديرية الري بالولاية.
   فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى