توعد برقابة ميدانية صارمة حفاظا على المال العام: الوالي  ينتقد غياب المنتخبين و يأمر بإشراك المواطن في اتخاذ القرار

انتقد والي أم البواقي خلال الاجتماع الذي حضره المدراء التنفيذيون أمس إلى جانب رؤساء البلديات والدوائر وأعضاء المجلس الشعبي الولائي، غياب عدد من المنتخبين المحليين عن الاجتماعات الرسمية، مشيرا بأن المشهد بات يتكرر بالرغم من الإعذارات التي تصل كل منتخب تغيب على اجتماع رسمي خاصة منها المتعلقة بشكل مباشر بالانشغالات اليومية لمواطني الولاية.
المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي للولاية أكد بأنه وفي إطار ديمقراطية تشاركية في التسيير المحلي للجماعات المحلية، وجب أن يشارك المواطن في كل القرارات المتخذة، من أجل التكفل بانشغالاته المرفوعة من جانبه، معتبرا المواطن الحلقة الأساسية في القرارات المتخذة من طرف الجماعات المحلية.
الوالي محمد الصالح مانع دعا إلى تفادي الاعتماد مستقبلا على القرارات أحادية الجانب التي لا يشرك فيها المواطن، داعيا إلى ترتيب أولويات المشاريع بحسب تطلعات سكان كل منطقة، مطالبا بإشراك المواطن حتى أثناء التسيير اليومي وإشراك المجتمع المدني لما يتعلق الأمر برصد أغلفة مالية معتبرة لمشاريع تنموية مختلفة.
وفي المقابل دعا الوالي إلى ضرورة إعلام المواطنين بكل المشاريع المسجلة في بلدياتهم بكل الطرق المتاحة، في إطار تغيير طرق العمل المنتهجة سابقا، مشيرا بأن الأمر يهدف إلى استعادة الثقة المفقودة بين المواطن والمسؤول المحلي، ودفع المواطنين بذلك آليا للابتعاد عن التشكيك في قرارات السلطات المحلية.
كما ألح على ضرورة فتح باب البلديات والمجلس الولائي أمام المواطنين، مؤكدا على ضرورة استقبال المواطنين أيام الاستقبال وعدم مغادرة مقرات البلديات بخلق أعذار واهية.
الوالي كشف بأنه سيفرض رقابة ميدانية على مدى تجسيد هذه التعليمات من طرف المنتخبين المحليين، مبينا بأن الدولة تصرف أموالا طائلة على تجسيد مشاريع والمواطنون يحتجون لبرمجتها دون علمهم بكونها مسجلة والمبالغ مرصودة لها.
وطالب الوالي المدراء التنفيذيين بضرورة التنسيق مع «الأميار» في تجسيد المشاريع، حتى لا يتفاجأ رؤساء بلديات أثناء انطلاق مشاريع قطاعية فوق أقاليم بلدياتهم، موجها انتقادات لأعضاء المجلس الولائي من الذين يتحفظون على طرح انشغالات مواطني الولاية في حينها ويتركونها حتى انعقاد دورات المجلس الولائي، داعيا في ختام حديثه المسؤولين المحلين إلى عقد دورات تقييمية مع المجتمع المدني.
أحمد ذيب

فلاحون انتقدوا طول مدة ظهور نتائج التحاليل بالمخبر الجهوي بقسنطينة

الاشتباه في إصابة 10 رؤوس من الأبقار بالحمى القلاعية بعين ببوش

كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر بأن المصالح البيطرية ببلدية عين ببوش تسارع الزمن لتلقيح أكبر عدد من رؤوس الأبقار بالمشاتي المتفرقة، بعد ظهور أعراض الحمى القلاعية وسط عدد من الرؤوس، الأمر الذي أثار تخوفا من تنقل العدوى لرؤوس أخرى، وانتقد فلاحو المنطقة طول مدة ظهور نتائج التحاليل المقتطعة على عينات من الأبقار المشتبه بها بسبب تأخر المخبر الجهوي بقسنطينة في إتمام العملية.
مصادر النصر كشفت بأن الحالات المشتبه بها سجلت على مستوى مشتى لحميمات، أين اشتبه مكتب الوقاية وحفظ الصحة ببلدية عين ببوش في ظهور أعراض الوباء وسط 10 رؤوس أبقار لفلاح واحد، وهي العدوى التي يشتبه بأنها تنقلت للأبقار عبر ثيران مشتبه بإصابتها هي الأخرى، ليتدخل بيطريو المكتب إلى جانب البياطرة التابعين لفرع مديرية الفلاحية، أين قاموا بحملة تلقيحات شملت حتى رؤوس الأبقار بالمشاتي المجاورة، واقتطعوا عينات من الأبقار المصابة لإجراء التحاليل عليها.
مصادرنا أكدت بأن العينات حولت للمخبر البيطري الجهوي بقسنطينة، غير أن فلاحين انتقدوا طول مدة ظهور نتائج العينات، ما زاد في  تخوفهم من انتشار العدوى كون مدة التحاليل المخبري تعدت أسبوعين.                      

أحمد ذيب

مواطـــن يعتـــدي على عامــــلي نظافـــة بالضــــرب المبــــــرح

شهدت مدينة أم البواقي خلال اليومين الماضيين حادثة اعتداء مواطن على عاملي نظافة مشبعا إياهم بالضرب المبرح في مناطق متفرقة من جسدهما.
مصادر النصر كشفت بأن الشجار وقع بعد تقدم عاملي النظافة لإفراغ حاوية القمامة المتواجدة بمحاذاة العيادة الخاصة للطبيب موفق من محتوياتها، وهو الأمر الذي لم يهضمه المعتدي بسبب انشغاله بجمع المواد البلاستيكية على متن شاحنته من نوع “بيجو 504”. صاحب الشاحنة وجه ضربات خطيرة للعاملين حول بسببها أحدهما لمستشفى قسنطينة ومنح عجزا عن العمل بـ45 يوما فيما قدمت للثاني الإسعافات بالمستشفى المحلي، ليباشر عناصر الأمن الحضري الثاني تحقيقاتهم في ملابسات الشجار.          

أحمد ذيب

 

عين البيضـاء

مخمور يقتحم مسجدا بطريق سدراته ويحطم زجاجات خمر داخله

كشفت أمس مصادر موثوقة للنصر أن مصالح الشرطة القضائية بأمن دائرة عين البيضاء بأم البواقي، باشرت خلال الأيام القليلة المنقضية تحقيقات مكثفة في قضية قيام مخمور باقتحام حرمة مسجد بطريق سدراته وتحطيم عدد من زجاجات الخمر داخله. مصادر النصر كشفت بأن المخمور اقتحم المسجد المعروف باسم “مسجد الحاج كحول” وبحوزته عدد غير محدد من زجاجات المشروبات الكحولية، ليقوم بعدها بتحطيمها داخله، في مشهد أثار استغراب المصلين ومرتادي المسجد الذين سارعوا إلى الاستنجاد برجال الشرطة، الذين أوقفوا الفاعل في انتظار تقديمه أمام الجهات القضائية. مدير الشؤون الدينية أكد بأن مواطنين عثروا على زجاجات خمر في منطقة لا تبعد كثيرا عن المسجد، وقاموا باستخراجها واستهلاكها،  و نفى قيام أي شخص بتكسير قناني الخمر داخل المسجد، عكس ما أوردته مصادرنا السابقة.         
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى