16 تسربـا بقنـاة سـد زردازة يفـرز أزمـة مـاء بالحـروش
عاشت أحياء مدينة الحروش بولاية سكيكدة هذه الأيام، أزمة عطش حادة عادت معها  مظاهر تجول الصهاريج في الأحياء والشوارع لتصنع ديكور يوميات المدينة صيفا. بينما أكد مدير الجزائرية للمياه أن سبب انقطاع تزويد السكان بالمياه يعود إلى تسربات بالقناة الرئيسية التي تمون مدينة الحروش من سد زردازة، و التي ذكر أنه تم إصلاحها.
و أكد العديد من المواطنين في حديثهم للنصر بأنهم عجزوا عن تدبر أمرهم، في ظل ما يسمونه  بعدم تحرك السلطات المحلية لتزويدهم عن طريق الصهاريج  مثلما هو الحال في السنوات السابقة، حيث يقولون أنهم وجدوا صعوبة ومشقة كبيرتين في إيجاد مصادر للتموين بالماء، مما جعلهم يبحثون و يتنقلون إلى أماكن خارج إقليم البلدية لشراء الصهاريج بمبالغ تفوق الألف دينار للصهريج الواحد.
مدير مؤسسة الجزائرية للمياه بوحدة الحروش أكد بأن أسباب انقطاع الماء عن حنفيات السكان تعود إلى تسرب وقع بالأنبوب الموصول بالسد و محطة الضخ ومعالجة المياه، حيث تم إحصاء 16 تسربا بجزء من القناة،  إلى درجة أن كمية الماء المتسربة تفوق بكثير كمية الماء المعالجة، موضحا بأن عملية تصليح التسربات قد انتهت. و ذكر المسؤول  أن المؤسسة شرعت في عملية ضخ المياه من جديد، نحو بعض أحياء المدينة،  و كانت البداية على مستوى الأحياء السكنية الواقعة بالجهة السفلى، على أن تتبعها الأحياء العلوية، مؤكدا أن برنامج تزويد الأحياء سيكون بصورة منتظمة، كما كان قبل وقوع التسربات.                كمال واسطة

زرع 350 ألـفا من بلاعيـط سمـك الشبـوط بسـد بني زيـد

قامت أول أمس مديرية الصيد البحري لولاية سكيكدة بزراعة نحو 350 ألفا من بلاعيط سمك الشبوط بسد بني زيد 18 كلم عن القل غرب ولاية سكيكدة، و هي التجربة الرابعة من نوعها منذ سنة 2004 بعد آخر عملية قبل سنتين.
 وحسب مسؤول بمديرية الصيد البحري فإن التجربة الأولى سنة 2004 كانت ناجحة، رغم أن  كمية بلاعيط سمك الشبوط المزروعة وقتها  لم يتجاوز 250 ألفا، لكن التجارب التي تلتها لم تكن عملياتها ناجحة، خاصة بعد إسناد المهمة إلى أحد الخواص، وهو الأمر الذي دفع بمديرية الصيد إلى إعادة التجربة بنفسها هذه المرة مع الرفع من الكمية التي يتم زرعها. و أشار محدثنا أن فشل التجارب السابقة يعود إلى العوامل المناخية، و مع رفع الكمية المزروعة يمكن رفع نسبة النجاح، خاصة و أن زراعة أسماك الشبوط تساهم  بشكل واضح في رفع إنتاج أسماك المياه العذبة.
     بوزيد مخبي

الرجوع إلى الأعلى