الجزائر تعتزم رفع إنتاج أسماك الأحواض إلى 17 ألف طن هذا العام
سطرت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري هدفا لرفع إنتاج شعبة تربية المائيات بشكل معتبر إلى 17 ألف طن في 2017 وهذا أساسا بتطوير تربية الأسماك في أحواض السقي الفلاحي حسبما أفاد به مسؤول بالوزارة.
وأوضح مدير تربية المائيات بالوزارة مصطفى أوسعيد أن بلوغ هذا الهدف سيتم من خلال تجسيد 2100 مشروع من الاستثمارات العمومية والخاصة، 70 في المائة منها تتمثل في تربية الأسماك في أحواض السقي الفلاحي مضيفا أن المعدل السنوي الحالي للإنتاج السمكي في نشاط تربية المائيات لا يتجاوز 4000 طن.
ويأتي الهدف المسطر لسنة 2017 على أساس التزامات مدراء الصيد الولائيين وكذا على برامج العمل والاستثمارات المقررة للعام الجاري يقول ذات المتحدث. ويركز القطاع خلال السنة الجارية على تطوير عمليات تربية الأسماك المدمجة مع النشاط الفلاحي في إطار ما يعرف بـ: «برنامج تطوير الصيد وتربية المائيات القارية» وذلك من خلال تسطير برنامج لإنشاء 13 ألف حوض سقي مدمج على المدى الطويل, يؤكد أوسعيد. وأفاد ذات المسؤول, أن هذا البرنامج قد يمتد إلى ما بعد 2030.وبرمج في هذا الإطار مشروع لإدماج 2000  حوض موجه للسقي في مجال تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة خلال 2017 مقابل إدماج 248 حوض سقي في تربية المائيات في 2016. وفي توضيحه لمزايا نشاط تربية المائيات في أحواض السقي يؤكد المتحدث أن الأبحاث والدراسات تؤكد أن المياه المستخدمة في تربية الأسماك وفي ذات الوقت لري المحاصيل تعد غنية جدا بالمواد العضوية الطبيعية ما سيسمح بتحسين مردودية الإنتاج الفلاحي. في هذا الإطار تعمل الوزارة على تكثيف التكوين لفائدة الفلاحين والصيادين على السواء لإدماجهم في هذا النشاط ومنح الفلاحين صغار الأسماك والأعلاف مجانا.  وتم إلى غاية جانفي الماضي تكوين أزيد من 300 فلاح و200 صياد في أدرار وعين صالح وبشار وغرداية و تمنراست وبسكرة و تقرت وورقلة و ايليزي والوادي. وخلال 2015 و2016 استفادت بعثة مكونة من 40 مستثمرا جلهم من الجنوب الجزائري من تكوين في الصين حول كيفيات تربية المائيات في الأحواض.  وضمن مخطط  تطوير الاستثمار في قطاع الصيد وتربية المائيات «أكواباش»، تم استحداث 25 مزرعة لتربية المائيات حتى نهاية 2016، منها 18 لتربية المائيات في البحر و7 لتربية المائيات في المياه العذبة، مقابل 13 مزرعة في 2014، حسب السيد أوسعيد. ويعرف نشاط تربية المائيات في البحر -وفقا لنفس المسؤول- «بعض التطور بحيث أن عدد المشاريع التي تدخل في الإنتاج تزداد بمعدل 3 إلى 5 مشاريع في السنة» مؤكدا أن الوزارة وافقت على 130 ملفا تم إيداعه من طرف مستثمرين،  وهو ما يؤكد  أن «مجال تربية المائيات يعرف إقبالا هاما».ولفت أوسعيد إلى التحفيزات والامتيازات الجديدة الموفرة للفلاحين في مجال تربية المائيات في إطار برنامج الدعم التقني لتربية المائيات المسير من طرف منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» لاسيما في تسهيل الحصول على القروض من أجل ممارسة النشاط.وبخصوص مشاريع الشراكة مع الكوريين، أكد المدير  أنه يتم العمل حاليا الإعداد لمخطط توجيهي بعيد المدى لقطاع الصيد البحري وتربية المائيات لافتا إلى وجود برنامج تعاون ثنائي سمح للطرف الجزائري باقتناء تجهيزات مختلفة مع الاستفادة من دراسات الدعم التقني لمناطق تربية المائيات البحرية والقارية، وعمليات جرد للسدود والحواجز المائية من أجل تقييم الثروة.              ق و/ وأج

الرجوع إلى الأعلى