حملـــة للكشــف المبكـــر عــــن السكـــري و ضغــــط الـــــدم بقالمــــــة
أطلقت مديرية الصحة بقالمة، حملة للكشف المبكر عن أمراض السكري و ضغط الدم في الوسط المفتوح تستمر طيلة شهر رمضان، في محاولة لاستقطاب أكبر عدد من المواطنين بعد الإفطار و إخضاعهم للفحوصات اللازمة تحت إشراف أطباء و ممرضين مزودين بمختلف التجهيزات الطبية اللازمة.  
و قد نصبت المديرية خيما لاستقبال المواطنين بساحة مستشفى ابن زهر و شارع سويداني بوجمعة وسط مدينة قالمة، و هو الفضاء الأكثر استقطابا للمواطنين في ليالي رمضان، حيث تتردد عليه أعداد كبيرة من هواة السمر و التسوق كل ليلة.  
و قد اكتشف الأطباء حالات عديدة للإصابة بالسكري لدى مواطنين لم يكونوا على علم بوضعهم الصحي، حيث تم توجيههم إلى الأقسام الطبية المتخصصة لإجراء مزيد من الكشوفات الطبية و متابعة العلاج.  
و عبر مواطنون عن سعادتهم لخروج الأطباء إلى الميدان و مساعدة الناس على معرفة وضعهم الصحي، و توعيتهم بضرورة التحلي بتدابير الوقاية و الكشف المبكر عن مختلف الأمراض و معالجتها في الوقت المناسب، قبل أن تستفحل و تتحول إلى مشكلة اجتماعية مكلفة للأفراد و الدولة.  
و تتغير سلوكات الناس في رمضان تغيرا جذريا من حيث ساعات النوم و الغذاء، كما يكثر استهلاك الحلويات و الدهون و المشروبات الغازية و العصائر، مما يزيد من خطورة الإصابة بعدة أمراض من بينها السكري و ضغط الدم، و لهذا اختارت مديرية الصحة شهر رمضان لإطلاق حملة الوقاية و الكشف المبكر التي حققت نتائج مشجعة خلال السنوات الماضية، حيث دأب قطاع الصحة على تنظيم هذه الحملات كل رمضان لتخفيف الضغط عن أقسام الاستعجالات بالمستشفيات، و التقرب أكثر من المواطنين و حثهم على الاهتمام أكثر بوضعهم الصحي.  
 فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى