أسبوع للفيلم الروسي بالجزائر
تحتضن ”سينماتيك” مدينتي وهران والجزائر العاصمة، ابتداء من اليوم 2 جويلية فعاليات أسبوع الفيلم الروسي الذي تنظمه وزارة الثقافة، بالتعاون مع سفارة روسيا بالجزائر. تشهد التظاهرة السينمائية الروسية عرض سبعة أفلام طويلة، ابتداء من  اليوم على السادسة مساء بالنسبة لسينيماتيك العاصمة، ويوم 4 جويلية بسينيماتيك وهران.
التظاهرة تنطلق  بعرض فيلم  ”معركة من أجل سيباستوبول” و هو  يعالج قضية انتصار الاتحاد السوفياتي سابقا  على ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية، عبر قصة المحاربة اليافعة ”ليودميلا بافليشينكو” التي تنتمي إلى الجيش الأحمر الروسي، والتي أرسلها الحزب الشيوعي السوفياتي إلى جبهة القتال سنة 1941، وهي في الخامسة والعشرين من العمر، لتصبح بطلة مشهورة في أوساط الطبقة الشعبية، وتقتل 309 جنود نازيين  في سنة واحدة.
كما تعرف التظاهرة عرض فيلم ”الكتيبة” يوم غد 3 جويلية على الساعة الخامسة مساء، بسينيماتيك الجزائر العاصمة، بشارع العربي بن مهيدي، ويوم 5 ماي في نفس التوقيت بسينيماتيك وهران، و  يتناول الفيلم الذي أخرجه ”ديميتري ميسكيوف” أحداثا حقيقية وقعت سنة 1917، حيث تقوم كتيبة نسوية بمدينة ”سان بترسبورغ” بشن معركة خلال الحرب العالمية الأولى. و قد افتك الفيلم جائزة النسر الذهبي بموسكو في 2016، وشارك في عدة مهرجانات محلية ودولية منها المهرجان الدولي للفيلم بقرطاج   سنة 2016
كما ستعرف التظاهرة عرض فيلم ”حارس مقبرتنا” للمخرج الشهير ”سيرغي سيليانوف” والذي أخرجه سنة 2015. و يروي قصة الشاب كوليا صاحب العشرين ربيعا، والذي ينتقل للعيش في موسكو في ظروف اجتماعية صعبة، حيث يجد نفسه مضطرا للعمل من أجل تسديد دين قديم.
و سيكون جمهور سينيماتيك وهران على موعد مع عرض فيلم ”العربة الخضراء” للمخرج ”أولاغ أسادولين”، والذي يتناول قصة مجموعة من الأصدقاء الذين يعشقون الغناء والعزف على القيتارة في الشارع.             
ق،ث

الرجوع إلى الأعلى