الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

حادث مقتل شاب و طفل دهسا يحرك سكان تجمعات البوني


برلماني عن ولاية عنابة يطالب بحماية المواطنين من مخاطر السكة
دق النائب البرلماني عبد الوهاب دايرة بعنابة، ناقوس الخطر، بشأن هاجس حوادث القطار التي تحصد مزيدا من الأرواح، بينهم أطفال بالتجمعات السكنية القريبة من خط السكة الحديدية، في بلدية البوني.
و وجه دايرة بعد الحادثين الأخيرين اللذين أوديا بحياة شاب و طفل، دهسهما القطار العامل عبر خط عنابة سيدي عمار، رسالة تدخل لوزير الأشغال العمومية و النقل، تحدث فيها عن معاناة أحياء بولاية عنابة، مع الحوادث المميتة التي تتسبب فيها عربات القطارات على مستوى المعابر غير المحروسة على غرار تلك الموجودة بمداخل و مخارج حي الصرول، و عند منطقة عين الشهود و واد النيل ببلدية البوني و الشعيبة بسيدي عمار و غيرهم .
و ذكر مقرر اللجنة القانونية و الإدارية بالبرلمان في رسالته، أن من واجب الحكومة توفير سكن آمن، و مستوى حياة أفضل لقاطني تلك المناطق سواء عمرانيا و صحيا و بيئيا و اجتماعيا، و أضاف دايرة بأنه مع مرور عشرات السنين على هذه الأحياء المذكورة التي تم إنشاؤها في سنوات الثمانيات بشكل عشوائي و بدون تخطيط مسبق، تعاني من واقع أليم و لسوء حظها أنها أنشئت بجانب خطوط السكك الحديدية غير المحروسة «سكانها في كل يوم و ليلة يدعون ربهم أن لا ينهار أسقف بيوتهم على ما فيه من شدة اهتزازات عربات القطار» .
و أكد المتحدث على أن غياب الحراسة لممرات القطار بالمناطق العمرانية و غياب صفارة قوية صوتها يدوي في الأجواء، و ينذر بقدوم القطارات لا يزال يرعب المواطنين و أصحاب المركبات و الأطفال الأبرياء الذين لا يجدون مكانا يلعبون فيها سوى اللهو بالقرب من تلك الخطوط.
و أشار إلى أن هناك العشرات من الضحايا من مختلف الأعمار سقطوا تحت عجلات القطار في السنوات الأخيرة، آخرها الأسبوع الفارط حينما قتل القطار مواطنا بمنطقة (الزيتونة) بحي الصرول و طفلا يبلغ من العمر 4 سنوات بحي واد النيل و القائمة مازالت مفتوحة حسب النائب.
و قال دايرة، بأن «مواطني هذه الأحياء كانوا ينتظرون تجسيد مشروع خط السكة الحديدية رمضان جمال - عنابة على مسافة 90 كلم بفارغ الصبر، لكن تأخر إتمامه بالرغم من أنه انطلقت به الأشغال من قبل شركة (أو.أش. أل) الاسبانية في 2007 و كان من المفروض تسليمه في 2014 والذي تم تخصيص غلاف مالي له يقدر بـ 37 مليار دج، و الذي يمتد على مسافة 35 كلم بإقليم ولاية عنابة، و 55 كلم بإقليم ولاية سكيكدة، لكن تعثر المشروع زاد من معاناتهم».
و ناشد النائب وزير الأشغال العمومية و النقل، من خلال رسالة التدخل لإيجاد حل عاجل للوضعية المأساوية لسكان تلك المناطق الذين يعبرون خط القطار، من خلال تغيير مسار خطوط السكك الحديدية لتكون بعيدة عن المناطق العمرانية، أو بالتدخل لدى مؤسسة السكك الحديدية لوضع حراسة على الممرات لتفادي مزيد من الضحايا و المآسي.
حسين دريدح

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com