الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

أم البواقي


600 عائلة تضرّرت من فيضانات 4 أودية
كشف، أمس، رئيس دائرة سوق نعمان بأم البواقي هادف نور الدين ، بأن أعضاء خلية الأزمة التي يترأسها والتي أمر الوالي بتشكيلها، شرعت في عملها الميداني بمعاينة العائلات المتضررة جراء الفيضانات التي مست إقليم الدائرة، موضحا بأن الإحصاء الأولي خلص إلى تضرر أزيد من 600 عائلة.
و بين المتحدث، بأن المؤسسات التربوية عادت لتفتح أبوابها بعد أن أجبرتها السيول على توقيف الدراسة، مضيفا بأن الوالي رصد مبلغا ماليا قدر بـ70 مليون سنتيم لكل عائلة تثبت معاينة خلية الأزمة تضررها، ناهيك عن رصد مبلغ 4 ملايير سنتيم لإعادة  تهيئة شوارع مدينتي بئر الشهداء وسوق نعمان.
رئيس الدائرة وفي تصريحه للنصر، أشار إلى أن خلية الأزمة أحصت تضرر 600 عائلة بينها 400 عائلة ببئر الشهداء و200 عائلة بسوق نعمان، مبينا بأن الوالي رصد مبلغ 70 مليون سنتيم لكل سكن غمرته السيول وتضرر نتيجة لذلك، أين يمنح بالموازاة مع ذلك أفرشة و أغطية، بالإضافة إلى رصد الولاية مبلغ 4 مليار سنتيم لمباشرة أشغال التحسين الحضري بالمدينتين، مع ترميم الطرقات المتضررة والمنشآت الفنية كذلك، وأوضح المتحدث بأنه وحتى يوم أمس لا توجد أي عائلة منكوبة، بعد أن تم الوصول لمعاينة جميع العائلات سواء في المحيط الحضري أو الريفي.
محدثنا أضاف بأن خلية الأزمة جندت 5 فرق مختلطة تضم ممثلين عن جميع القطاعات، من فلاحة ونشاط اجتماعي وتربية وحماية مدنية وغيرها، وهي الفرق التي شرعت أمس في عملها الميداني، لإحصاء العائلات المتضررة بإقليم الدائرة. مشيرا إلى أن كل المرافق التربوية فتحت أبوابها واستقبلت التلاميذ، بعد أن تم تنظيفها وإزالة مخلفات السيول، كما تم فتح العيادة الجوارية طيلة الأوقات وتكليف مناوبة بمواصلة العمل لاستقبال الحالات المتضررة، وأضاف رئيس خلية الأزمة، بأن الوالي رصد إعانة خاصة تقدر بـ15 مليون سنتيم لعائلة الشاب الذي توفي وسط المدينة كما تم تقديم مساعدات إنسانية لعائلته.                                                                                 
خسائر فلاحية معتبرة بفكيرينة
و شهد إقليم مدينة فكيرينة، ليلة الأحد إلى الاثنين، تهاطل كميات غزيرة من الأمطار، الأمر الذي أدى لتضرر مساحات شاسعة من المحاصيل الزراعية عبر عديد المشاتي بالبلدية، في الوقت الذي تسربت فيه الأمطار لسكنات قرية عين أم الجمال التي قضى سكانها ليلة بيضاء خوفا من انهيار أسقف سكناتهم المهترئة.
رئيس بلدية فكيرينة يحياوي محمد وفي تصريحه للنصر، أشار إلى أن الأمطار الغزيرة خلفت أضرارا معتبرة لحقت بفلاحين عبر جميع مشاتي البلدية الخمس، موضحا بأن السيول تسببت في تلف منتجات فلاحية شارفت على النضج عبر مشتتي لمزارة الكحلة ورمادية النوم. وبخصوص تسرب المياه لسكنات قرية عين أم الجمال، أضاف المتحدث، بأن سكنات القرية مهترئة، والأمطار تتسرب لها في غياب تهيئة خارجية لمحيط القرية، ومن جهة أخرى أشار عديد الفلاحين إلى أن منتجاتهم الفلاحية تعرضت للتلف عبر عديد المشاتي على غرار مشتتي أولمان والقراعشة، وعبر الفلاحون المتضررون عن استيائهم لعدم إيفاد السلطات الولائية ومصالح مديرية الفلاحة للجان تعاين ما لحق لهم من أضرار.                  
أحمد ذيب

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com