الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في طبعته الرابعة


مهرجان كتارا  يُفتتح بأكبر مكتبة عربية للرواية
اُفتتحت أوّل أمس الاثنين 15 أكتوبر، في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان كتارا للرواية العربية، وكان الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي مدير عام كتارا، قد أعلن في ندوة صحفية عن افتتاح أكبر فعالية عربية للرواية «مهرجان كتارا للرواية العربية».
 وقد اختلف اعلان افتتاح دورة هذا العام عن الدورات الثلاث السابقة، إذ جاء اعلان بداية نشاطات دورة هذا العام، مصحوبا بإعلان افتتاح «مكتبة كتارا للرواية العربية»، وهي مكتبة ضخمة تضم الروايات العربية، وبلغ سقف عددها الأولي 10 آلاف رواية عربية في مختلف التيارات والحساسيات الأدبية ومن مختلف أقطار الوطن العربي. وجاء في كلمة مدير عام مؤسسة كتارا الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، أنّ مكتبة كتارا للرواية العربية هي مكتبة متخصصة في الرواية العربية، وتضم حاليا حوالي 10 آلاف عنوان لأعمال روائية تشمل مختلف الأصناف، إضافة إلى دراسات نقدية عن الروايات العربية. وتشكل مكتبة كتارا للرواية العربية أحد أهم المصادر للباحثين والمهتمّين والكُتّاب عبر الاطلاع على كافة المراجع في الأدب الروائي.
وتحتوي مكتبة كتارا للرواية العربية على أقسام مخصّصة للمطالعة والقراءة وإلقاء المحاضرات والندوات وورش العمل، إضافة إلى استوديو لعرض الروايات العربية التي تحوّلت إلى أعمال درامية وسينمائية والاستماع إلى تسجيلات صوتية لنصوص جميع الروايات الفائزة بالجائزة بدوراتها السابقة.
كما يتضمّن أرشيف المكتبة الإلكتروني بيبلوغرافيا متكاملة تُركّز على جميع الأعمال الروائية والدراسات النقدية في البلاد العربية، وتمّ تصنيفها بطريقة سهلة وميسّرة حسب الحروف الهجائية وبشكل موضوعي وجغرافي وفقا للبلدان التي تنتمي إليها الأعمال، حيث تُتيح البحث فيها عن طريق الكلمات المفتاحية أو اسم الكاتب والبلد، وستُحدّث عبر متابعة توثيق الإنتاج الإبداعي للرواية العربية باستمرار.
و شهد اليوم الأوّل من افتتاح المهرجان، جلسات بيع بالإهداء مع الكُتّاب والنُقّاد الذين فازت أعمالهم في فرع المخطوط بجائزة كتارا في دورة العام الماضي 2017، إذ صدرت أعمالهم في كتب عن دار كتارا للنشر، وهم على التوالي: في فئة الروايات، عبد الوهاب عيساوي بروايته «سفر أعمال المنسيين». حسين السكاف من العراق بــ»وجوه لتمثال زائف»، طه محمد الحيرش من المغرب بــ»شجرة التفاح»، محمّد المير غالب من سوريا بــ»شهد المقابر»، وأخيرا منى الشيمي من مصر بـــ»وطن الجيب الخلفي». أمّا الأسماء الفائزة بالروايات العربية المنشورة، والتي تمت ترجمتها إلى الفرنسية والإنجليزية وحضر كُتابها في جلسات التوقيع، نجد الأردنية سميحة خريس بروايتها «فستق عبيد»، والعراقي شاكر نوري بـــ»خاتون بغداد»، وهوسنك أوسي من سوريا بـــ»وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال».
وفي فئة الدراسات والبحوث النقدية، فكانت هناك أيضا جلسات بيع بالإهداء، حضرها كلّ من الجزائري بشير ضيف الله بكتابه النقدي «الراهن والتحولات.. مقاربات في الرّواية العربية»، والعراقي خالد علي ياس بدراسته «الروائي العربي الحديث، رصد سوسيولوجي: تجارب ما بعد الحداثة»، واليمني عبد الحميد الحسامي بدراسته «تمثيل ابن عربي في المتخيّل الرّوائي»، والمغربي مصطفى النحّال بدراسته «الخطاب الروائي وآليات التخييل: دراسات في الرّواية العربية»، والأردني يوسف يوسف عن دراسته «ثقافة العين والرّواية.. روايات إبراهيم نصر الله أنموذجا».
فعاليات كتارا التي تحتضنها قاعات المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، ستشهد نشاطات مختلفة من ندوات وعروض مسرحية. 

   ن/ل

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com