الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

احتضنتها قاعة العروض أحمد باي


فرقة الجوهرة تقدم سهرة مفعمة بالألوان الفلكلورية و الأهازيج الشعبية السعودية
عاش جمهور قاعة أحمد باي بقسنطينة أمس الأول سهرة فنية تراثية، وقعتها فرق فلكلورية من المملكة العربية السعودية، تعرّف من خلالها الحضور على أهم الرقصات و الأغاني الشعبية التي اشتهرت بها مختلف المدن السعودية من عسير إلى جدة مرورا بالطائف و الدمام.
الأسبوع الثقافي العربي الرابع في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية و الذي نظمه الديوان الوطني للثقافة و الإعلام، كان مفعما بالألوان الفلكلورية، و الأهازيج المتنوعة العاكسة لثراء التراث الثقافي السعودي، و الذي حاولت فرقة الجوهرة تلخيصه في  خمس لوحات تقليدية استهلها الفنانون برقصة «الخطوة» الرائجة بمنطقة العسير بجنوب السعودية و التي يقف خلالها الراقصون في صفين يرفع عناصر الصف الأول ألحانا يرددها أعضاء الصف الثاني و هم يتقدمون خطوة إلى الوراء، أما اللوحة الثانية الموسومة بالخبيتي فتعد من أجمل الفنون الشعبية بالمملكة وتشتهر بها رابغ، مكة و الطائف و ثول و ذهبان و بدر و العلا  و تتميّز بإيقاعاتها و ألحانها الخفيفة المرفوقة بالعزف على آلة البوص الوترية.
اللوحة الثالثة عكست تقاليد منطقة جازان بجنوب المملكة و يطلق عليها رقصة السيف العزاوي و التي تحمل فيها الخناجر  و السيوف و تشتهر بإيقاعات الزلفه المصنوعة من الخشب و الجلد، فيما حملت اللوحة الرابعة، نسمات العراقة من منطقة مكة المكرمة من خلال رقصة المجس و المزمار التي تعد من أهم الفنون الإنشادية التقليدية، و التي تمتد جذورها بالجزيرة العربية إلى ما يقارب 400سنة، أما اللوحة الخامسة و الأخيرة فقد زينتها السيوف و البنادق و الراية و نغمات الحروب و قرع الطبول التي انقسم قارعوها بين حامل لطبول التخمير و حامل للتثليث و حامل لطبول الأركاب. و تعتمد  العرضة على الكورال مع الرقص بحمل السيوف و التي انتهت بمنح كل من سفير المملكة العربية السعودية و والي  قسنطينة و أعضاء من الوفد المرافق لهم منهم السفير الكويتي و دعوتهم للمشاركة في «العرضة السعودية».و عرفت السهرة الافتتاحية للأسبوع الثقافي السعودي، انطلاق معرضين الأول للفنون التشكيلية و الثاني للأزياء التقليدية، حيث تم عرض مجموعة من اللوحات الفنية الجميلة، تنوعت بين الرسم و الخط العربي و التصوير الرقمي، حملت توقيعات نخبة من الفنانين منهم يوسف ابراهيم و الخطاط عادل عوفي الذي اختار تقديم بعض اللمسات الإبداعية أمام مرأى زوار الجناح المخصص للفنون التشكيلية، أما الجناح الثاني فقد زينته مجموعة من الأزياء الرجالية و النسائية التقليدية التي  انتقتها «فوزية الخميس» من عدد من المناطق السعودية منها نجوان، المنطقة الشرقية و العسير..و غيرها.
مريم/ب  

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com