الأربعاء 9 أكتوبر 2024 الموافق لـ 5 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

مئات الجسور تحمل نفس التسمية بمختلف دول العالم


«جسر الشيطان» بقسنطينة أو أسطورة العفريت الغاضب
يطل عليه القسنطينيون من أعلى ضفتي وادي الرمال و تتداول بعض العائلات قصصا غريبة بخصوصه، لكن الكثيرون يرددون اسمه دون التساؤل عن سر تسميته الغريبة”جسر الشيطان». جسر الشيطان المؤدي إلى درب السواح الذي يجري إعادة تأهيله في إطار  تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ،و الذي يربطه بدوره بجسر الشلالات، ارتبطت به قصص غريبة ،تفسر الأصوات المرعبة التي تسمع فوق الصخر العتيق و التي يقال بأنها صوت العفريت أو المارد الغاضب بينما هي في الواقع مجرّد أصوات ناتجة عن التقاء مياه وادي الرمال و بومرزوق بخوانق أسفل الصخر، و هو أيضا ما تسبب في تلف هذا الجسر الذي يعود تاريخ تشييده إلى العهد العثماني ، قبل أن يعيد الاستعمار ترميمه و إطلاق هذه التسمية عليه.  النصر سألت عددا من القسنطينيين عن سر هذه التسمية، فكانت أغلب الردود تؤكد جهلهم لتاريخ و قصة هذا الجسر، ما عدا البعض الذين قدموا الرواية الأكثر تداولا و التي لها علاقة بخرير المياه، فيما قدم أحد المواطنين رواية تشبه تلك المتداولة بالكثير من الدول الغربية  التي توجد بها جسور تحمل اسم «جسر الشيطان».
و تحمل الكثير من الجسور التي تعود للعهود القديمة بالعالم ، و بشكل خاص بأوروبا ،هذا الاسم الذي ارتبط بأساطير متشابهة تدور جميعها حول مساهمة الشيطان في بنائها و غالبا ما يكون ذلك ضد رغبته.
و توضح بعض الأبحاث الفرنسية بأن جسور الشيطان تحمل جميعها نفس الشكل، و التي تظهر عموما في شكل أقواس أو قوس كبير. كما بيّنت الدراسات بأن أغلبها شيّد في العصور الوسطى، و يمثل اسمها النجاح التكنولوجي المحقق حينها.  و تقول الأسطورة الأوروبية، أن أحد الأشخاص طلب من الشيطان المساعدة لإنجاز جسر فشل في تشييده وحده، فوافق الشيطان بشرط أن ينال روح أول آدمي يمر عليه، فتم الاتفاق على هذا الأساس و شيّد الجسر في ليلة واحدة، لكن الشيطان أخطأ حساباته ،لأن الإنسان عادة يسوق حيواناته قبله، فسمع صوت الديك ،فألقى  بنفسه في النهر من أعلى الجسر.
و ثمة رواية أخرى، جاء فيها أن الشيطان و الإنسان تنافسا على بناء الجسر و عليه، فبني  بطريقة سريعة. و من الدول التي يوجد بها «جسر الشيطان» ألمانيا، بلغاريا، كولومبيا، كوستا ريكا، اسبانيا، استونيا. و إن اختلفت التسميات حسب اختلاف اللغات «بونتي ديل كومون»، «بونتي دي بيدرا»،»ديبرووارن زوبيا»، «بونت ديل ديابلي».   كما يوجد بفرنسا أكثر من  50 جسرا تحمل جميعها نفس التسمية ،و ذلك بمختلف المدن و القرى و التي تشبه كثيرا الجسر الموجود
بقسنطينة.                                  

مريم/ب

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com