الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قال أن الانسياق وراء الربح السريع والإثارة قد يكون على حساب أخلاقيات مهنة الصحافة


قرين: الولايات المنتدبة المرتقب استحداثها ستستفيد من إذاعات محلية

قضية عبد السميع عبد الحي من اختصاص القضاء

اعتبر وزير الاتصال حميد قرين تجربة تعدد القنوات الفضائية الخاصة بالجزائر شيئا إيجابيا بالرغم من إقراره بأن حداثة هذه التجربة في بلادنا قد أفرزت جملة من المشاكل. وأشار إلى أن هناك بعض القنوات التي قطعت شوطا مهما في مجال الاحتراف، فيما لا زالت أخرى بعيدة عن ذلك، معتبرا أن الرابح الأكبر في هذه التجربة هي حرية التعبير التي بلغت حسبه سقفا مهما. كما كشف خلال زيارة عمل قادته أمس الأحد، إلى ولاية تبسة، بأن الولايات المنتدبة  المرتقب استحداثها ستستفيد من مشاريع إذاعات محلية في المستقبل.  وأرجع الوزير بعض الاختلالات الحاصلة في هذا المجال، إلى حداثة تجربة الاعلام الفضائي بالجزائر من ناحية، وإلى غياب التكوين لدى شريحة هامة من العاملين في تلك القنوات من ناحية ثانية، وفي هذه المسألة، شدّد على ضرورة الاهتمام بالتكوين متوقعا أن يرتفع مستوى الاحترافية في هذه القنوات مع مرور الزمن.
كما أكد الوزير مجددا على أهمية التكوين، خاصة في السمعي البصري ، مضيفا بأنه ليس هناك صحافة احترافية دون تكوين ولذلك برمجت عدة عمليات تكوينية لفائدة الصحفيين. ودعا بالمناسبة إلى احترام أخلاقيات المهنة وعدم الانسياق فقط وراء الربح السريع والإثارة.
 كما دعا قرين، الإذاعات المحلية إلى المزيد من العمل الجواري الذي يبرز مجهودات الدولة في مختلف المجالات وإلى الاستماع أكثر لانشغالات المواطنين. وطالب بتدعيم الإعلام الجواري من خلال التركيز على ترقية المرأة والشباب وكذلك البيئة.
وفي رد عن سؤال يتعلق بإعادة النظر في توزيع الجرائد بما يسمح بوصولها للقارئ بأسعارها الحقيقية، أكد الوزير في هذا الخصوص، بأن وزارته أجرت في هذا الصدد عدة دراسات ومن المنتظر أن تتكتل 5 جرائد في هذا الإطار لإنشاء مؤسسة توزيع.
وعن سؤال يتعلق بالتماس تدخل وزير الاتصال لتسريع محاكمة الصحفي عبد الحي عبد السميع القابع في السجن منذ أزيد من عام ونصف، أشار الوزير إلى أن ذلك أمر يخص القضاء، وأكد في سياق آخر بأن الولايات المنتدبة يمكنها أن تستفيد من مشاريع إذاعات محلية في المستقبل وذلك في حال توفر الهياكل. تجدر الإشارة إلى أن وزير الاتصال قام في زيارته  لولاية تبسة بمعاينة الأرضية التي ستشيد عليها إذاعة تبسة الجهوية، كما زار مقر الإذاعة الحالي وهناك أوضح بأنه سيتم رفع نسبة التغطية الحالية من 80 إلى 95 بالمائة في أفق ، معتبرا التضاريس مشكلة تعيق وصول البث التلفزي وتعد من بين أكبر المشاكل التي تواجهها تبسة وبعض الولايات، وطمأن الوزير بإمكانية تدعيم الولاية بدار للصحافة مستقبلا.
الجموعي ساكر 

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com