الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة


مشاكل السكن الريفي و الماء و الكهرباء تخرج سكان بوحشانة و عين آركو إلى الشارع  
خرج سكان بلدية بوحشانة و قرية عين آركو ببلدية تاملوكة بقالمة يوم أمس إلى الشوارع و الطرقات الرئيسية احتجاجا على مشاكل السكن الريفي و مياه الشرب و انقطاع الكهرباء، مطالبين بتدخل والي الولاية لإيجاد حلول جذرية ناجعة لمشاكل اجتماعية تعاني منها المناطق النائية.  
  و أغلق سكان بلدية بوحشانة الطريق الوطني 80 بين قالمة و سدراتة و حاصروا مقر البلدية و عرقلوا نشاطه و طالبوا برحيل مسؤولين من البلدية حملوهم مسؤولية وضع متردي صارت عليه بوحشانة في السنوات الأخيرة. و بقي المحتجون يحاصرون مبنى البلدية المغلق حتى الثالثة و النصف مساءا غير أنهم أخلوا الطريق الوطني 80 من كل مظاهر الاحتجاج و سمحوا بتدفق حركة المرور من جديد.  كما ظلت قوات من الدرك تراقب الوضع من بعيد و لم تسجل أية أحداث. و قال السكان المحتجون بأن المنطقة تعيش أزمة كهرباء و ماء منذ عدة أيام و أنهم اتصلوا بعدة جهات غير أن الوضع بقي على حاله و لم يجدوا أمامهم غير الشارع للتعبير عن غضبهم و رفضهم لما وصوفه بالتهميش و الإقصاء الممارس على المنطقة حسب قولهم.  و أضاف السكان بأنهم يعانون أزمة عطش حادة و أن الخزان المنجز قبل عدة سنوات مازال غير عملي، مطالبين بإيجاد حل لأزمة العطش المستفحلة رغم توفر مصادر المياه الطبيعية بالمنطقة. و شل المحتجون حركة المرور على الطريق الوطني 80 عدة ساعات ثم انتقلوا إلى مقر البلدية و حملوا مسؤوليها مشاكل التنمية و تراجع إطار المعيشة بواحدة من أفقر بلديات قالمة.   و بقرية عين آركو الواقعة ببلدية تاملوكة جنوب قالمة خرج محتجون على تأخر مشروع البناء الريفي إلى الطريق الوطني 102 بين قالمة و أم البواقي و أغلقوه أمام حركة المرور احتجاجا على تأخر مشروع البناء الريفي المقرر إنجازه بقرية عين آركو إحدى أكبر التجمعات السكانية الثانوية بسهل الجنوب و تعرف أزمة سكن خانقة و انتشارا واسعا لأحياء الصفيح و البناءات الهشة. و قال السكان بأنهم انتظروا طويلا حل أزمة العقار و توفير قطع أرضية لبناء السكنات الريفية الجديدة و لم يتوقفوا عن الاتصال بالمصالح الإدارية المشرفة على مشاريع البناء الريفي بالمنطقة لإيجاد حل لمشكل القطع الأرضية و تمكين المواطنين من بناء سكنات جديدة و الهروب من جحيم القصدير و الطوب. و رفض المحتجون التحاور مع مسؤولين بالمنطقة و أصروا على ضرورة حضور والي الولاية لإطلاعه على أزمة السكن و مشاكل أخرى تعاني منها عين آركو الواقعة على الحدود الفاصلة بين قالمة و أم البواقي، و شلوا حركة السير على الطريق الوطني 120 أحد أهم الطرقات الرئيسية بقالمة. و قدم مسؤولون بالبلدية للمحتجين توضيحات أقنعتهم بفتح الطريق.
و قال رئيس دائرة عين مخلوف في اتصال مع النصر بأن حصة من البناء الريفي تقدر ب289 وحدة وزعت على السكان و أجريت القرعة لتحديد المواقع يوم 10 أكتوبر الماضي في انتظار تحرير القطع الأرضية داخل القرية بعد ترحيل سكان البناءات الهشة إلى الشقق الجديدة خلال أيام قليلة، و أضاف رئيس الدائرة بأنه لم تبق إلا 19 عائلة لم تغادر مواقع البناء الهش و عندما يتم ترحيل هذه العائلات تتحرر المساحة الكافية لوضع معالم القطع الأرضية بشكل منظم و إعطاء الضوء الأخضر للمستفيدين لبداية  الإنجاز.                             

فريد.غ                  

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com