السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قللت من آثار نقص اليد العاملة

محطات إنتاج الخرسانة تقضي على أزمة مواد البناء بقالمة
تدعم قطاع البناء و الأشغال العمومية بقالمة بمحطات جديدة لإنتاج الخرسانة بدأت تشتغل بقوة محدثة تغيرا جذريا في طرق كلاسيكية قديمة تشكل متاعب كبيرة للناشطين في قطاع البناء بسبب النزيف الحاد بقطاع العمالة المحلية.  
و تنتشر المحطات الجديدة بعدة بلديات قريبة من عاصمة الولاية و تقدم خدماتها لشركات البناء و المواطنين الذين ينجزون مساكنهم الخاصة و مشاريعهم الاستثمارية عبر تراب الولاية، و تعتمد المحطات على تجهيزات متطورة و وسائل نقل قادرة على حمل أطنان من الخرسانة إلى أبعد نقطة بالولاية. و لم يعد المواطنون و شركات البناء بقالمة في حاجة إلى جلب أطنان من الرمل و الحصى و الاسمنت لصناعة الخرسانة بمواقع البناء حيث يكفي ضبط الحاجيات و تقديم الطلبات إلى محطات الإنتاج للحصول على الحجم المطلوب بدقة عالية و جودة يتحكم فيها مهندسون و أنظمة رقمية متطورة هامش الخطأ فيها يكاد يكون معدوما مقارنة بالطرق التقليدية المتعبة و المكلفة للجهد و الوقت.  و تتوفر محطات إنتاج الخرسانة بقالمة على شاحنات تعرف بالشاحنات الخلاطة تتسع لأكثر من 6 أمتار مكعبة من الخرسانة الجاهزة ترافقها شاحنات أخرى تحمل مضخات عملاقة و أنابيب ضخ قادرة على الوصول إلى أكبر عدد من الطوابق.  
و لا يحتاج النظام الجديد إلى يد عاملة كثيرة و خاصة بمواقع البناء، حيث يمكن لسائق الشاحنة الخلاطة و مشغل نظام الضخ سكب الخرسانة على سطح المبنى أو الأساسات و الأعمدة و جدران الإسناد بدقة عالية عن طريق علبة التحكم عن بعد توجه الخراطيم الطويلة و تزيد من قوة تدفق الخرسانة و توقفها كلما دعت الضرورة لذلك.  
و تقدم محطات إنتاج الخرسانة شهادات جودة للخرسانة المطلوبة سواء تعلق الأمر بمقاومة الضغط و نسب الاسمنت و الحصى و الرمل و تركيز المياه أو ما يعرف بدرجة التماسك المثالي على مقياس “أبرام”.    و بدأت أكوام الرمل و الحصى و أطنان الاسمنت تختفي من ورشات البناء و شوارع الأحياء السكنية بعد دخول المحطات مرحلة الخدمة، و لم يعد المواطنون في حاجة إلى تكديس مواد البناء و إغلاق الشوارع و الطرقات و  جلب عدد كبير من العمال لتغطية سقف منزل بالخرسانة، حيث يكفي تقديم طلب و تسديد الثمن المتفق عليه للحصول على الخرسانة و شاحنات الضخ العملاقة التي عوضت المضخات اليدوية التقليدية و الرافعات التي تتطلب فضاء كبيرا للمناورة و تأدية مهامها.  و كانت سلطات قالمة قد دعت في وقت سابق المستثمرين الخواص إلى بناء محطات متطورة لإنتاج الخرسانة و القضاء على مشاكل تكدس مواد البناء بالورشات و الأحياء السكنية، و استجاب بعض المستثمرين للطلب، و حققوا الحلم الذي انتظره السكان و شركات البناء منذ سنوات طويلة.  
  فريد.غ 

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com