الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وكالات الأمم المتحدة تدعو إلى استجابة عاجلة لحاجيات المتضررين بمخيمات اللاجئين


القوات المغربية تقمع بعنف مظاهرة سلمية للصحراويين غرب مدينة العيون المحتلة
 قامت القوات المغربية  بقمع عشرات المتظاهرين الصحراويين الذين خرجوا بشاطئ فم الواد  (25كلم غرب مدينة العيون المحتلة) في مظاهرة سلمية مطالبة بحق الصحراويين في تقرير مصيرهم ومنددة بالاستنزاف المفرط لخيرات وثروات الصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي،  حسبما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية، أمس الاثنين.
وأسفر التدخل العنيف مساء أول أمس الأحد عن إصابة العديد من المتظاهرين كحالة المناضلة والمختطفة الصحراوية السابقة سكينة جد أهلو، التي نقلت إلى مستشفى العيون المحتلة.  كما تم اعتقال العديد من المناضلين الصحراويين قبل أن يتم إطلاق سراحهم.  
والخالدي رفقة زملائها والذين تم نقلهم إلى مقر ثكنة درك الاحتلال بالعيون المحتلة  حسب نفس المصدر،  مبرزا أن قوات الاحتلال المغربية لازالت تفرض طوقا قمعيا على شاطئ فم الواد وتقتحم العديد من منازل الصحراويين  كما تقوم بإسقاط الخيم المنصوبة بالشاطئ ومصادرتها.
 من جهة أخرى، دعت وكالات الأمم المتحدة الإنسانية العاملة بمخيمات اللاجئين الصحراويين إلى مواجهة تداعيات تأثير العاصفة العاتية التي صاحبتها أمطار غزيرة التي شهدتها المخيمات خاصة في ولايتي العيون والداخلة مطالبة باستجابة عاجلة لإغاثة المتضررين من هذه الكارثة.
وفي هذا الإطار حثت المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين برنامج الأغذية العالمي منظمتي اليونيسيف والصحة العالمية الجهات المانحة والجهات المعنية للمساهمة لتمكين الوكالات الإنسانية وشركائها من معالجة الوضع الإنساني المتردي في ثلاثة دوائر من ولاية العيون التي كانت الأكثر تضررا من العاصفة.
وأشارت المفوضية في بيان لها إلى أن أحداثا مماثلة قد وقعت من قبل وأدت إلى تفاقم الوضع الصعب أصلا للاجئين الصحراويين نتيجة استمرار الانخفاض في مستوى التمويل مبرزا أن «العاصفة وقعت بعد عام تقريبا من الظروف الجوية القاسية في أكتوبر 2015 والتي سببت فيضانات شديدة أدت إلى مستوى غير مسبوق من الدمار في مخيمات اللاجئين الصحراويين.
وأكد البيان أنه «في 15 أوت الجاري ضربت عاصفة قوية مصحوبة بأمطار غزيرة ولاية العيون أصيب على إثرها 11 لاجئا وتم إخلاء ستة إلى مستشفى تندوف الإقليمي من أجل الحصول على الرعاية الطبية اللازمة كما تم الإبلاغ عن أضرار لحقت الملاجئ والخيم والبنية التحتية العامة وفقدان المواد الغذائية.
وأبرزت وكالات الأمم المتحدة الإنسانية في البيان أن «المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين شرعت يومي 16 و17 أوت الجاري في تقييم الوضع بالتنسيق مع الهلال الأحمر الصحراوي والقيادة الصحراوية جنبا إلى جنب مع برنامج الأغذية العالمي صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف ) والمنظمات غير الحكومية العاملة في المخيمات.»
و هذا التقييم الذي شمل قطاعات السكن الصحة المياه والصرف الصحي فضلا عن التعليم والتغذية تركز على دوائر «الدشيرة» «الدورة» و»بوكراع» وهي المناطق الأكثر تضررا بمخيم ولاية العيون يبرز بيان وكالات الأمم المتحدة الإنسانية العاملة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
ووفقا للمفوضية الرائدة في تقديم المساعدة الإنسانية للاجئين فقد «شارك 40 موظفا من 12 منظمة دولية وشركاء في هذا الجهد في تقييم الأضرار» والذين أعربوا خلال زيارتهم لولاية العيون عن «دعمهم وتعاطفهم مع الأسر المتضررة من هذا الوضع الذي يتزامن مع ذروة موسم الحرارة في المنطقة.»
 للإشارة، أختتمت أمس الإثنين أشغال الطبعة السابعة للجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو و الدولة الصحراوية.  
وأكد محمد الأمين البوهالي، رئيس الطبعة السابعة للجامعة الصيفية للبوليساريو التي استمرت 15 يوما ببومرداس  نجاح هذه الطبعة منوها بـ»الروح النضالية العالية و الإنضباط الذي أبداه المشاركون» في هذه الجامعة الصيفية «ما يعكس مستوى الجاهزية الذي تتمتع به إطارات الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية».
 ق و

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com