الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عقد لقاء مع الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي

سـلال يجري سلسلـة من الـمحادثات مع العديـد من رؤســاء الـدول الأفارقـة بلـومـــي
تحادث الوزير الأول، عبد المالك سلال، بالعاصمة الطوغولية لومي، مع الرئيس الصحراوي، إبراهيم غالي.
وقد جرت المحادثات أول أمس على هامش القمة الاستثنائية للإتحاد الإفريقي حول السلم والأمن البحري والتنمية، وهذا بحضور وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة.
و تميزت القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول الأمن البحري و التنمية في إفريقيا التي عقدت في لومي بنشاط دبلوماسي مكثف للجزائر.
فقد أجرى الوزير الأول عبد المالك سلال الذي شارك في أشغال هذه القمة ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سلسلة من المحادثات مع العديد من رؤساء الدول الأفارقة.
و أبرزت المحادثات التي تناولت قضايا الساعة و كذا تحديات العالم البحري على الصعيد  الاقتصادي و الأمني و الايكولوجي و كذا تلك المرتبطة بالرؤية الإستراتيجية للتنمية في إفريقيا في أفق 2030 الدور و المكانة المتميزين للجزائر ضمن المنظمة القارية.
للإشارة  تمت الإشادة كل مرة بهذا الدور الريادي، و مساهمة الجزائر في جهود القارة الرامية إلى تعزيز السلم و الاستقرار و التنمية في إفريقيا . كما تم تبادل وجهات النظر حول الاستحقاقات السياسية و التنظيمية المقبلة في إطار الاتحاد الإفريقي.
و سمحت المحادثات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالتطرق إلى النزاعات التي تهز القارة الإفريقية و العالم العربي و كذا المسائل المرتبطة بالأمن في منطقة المغرب العربي بشكل خاص.
كما تناولت هذه المشاورات انعقاد اللجنة العليا للتعاون الجزائري-الموريتاني بالجزائر العاصمة تحت الرئاسة المشتركة  للوزيرين الأولين لكلى البلدين.   كما سمح اللقاء مع الرئيس السنغالي ماكي سال باستعراض العلاقات الثنائية على ضوء ضرورة تقارب وجهات النظر حول المسائل الإقليمية و الدولية ذات الأهمية الإستراتيجية بالنسبة لإفريقيا. و دارت المحادثات مع الرئيس الغيني الفا كوندي حول الملفات المدرجة في جدول أعمال القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي المرتقبة في شهر يناير 2017 في اديس أبابا لا سيما الرهانات المرتبطة بانتخاب رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي و تجديد عهدات مفوضيه.
أما مع الرئيس الكيني كينياتا  دارت المحادثات حول العلاقات الدبلوماسية وسبل تعزيزها  ترقبا لانعقاد اللجنة المختلطة الجزائرية الكينية المرتقبة بالجزائر العاصمة خلال النصف لأول من شهر ديسمبر 2016.
كما كانت التحديات المرتبطة بترقية السلم والأمن بإفريقيا وكذا تنميتها الاجتماعية والاقتصادية محل تبادل للآراء. وتواصلت المشاورات مع الرئيس المالي  إبراهيم أبو بكر كايتا حيث تم التطرق إلى متابعة تنفيذ اتفاق السلم المبرم في الجزائر تحت الوساطة الدولية بقيادة الجزائر في جوان 2015
وعبر الرئيس المالي مجددا عن عرفانه للرئيس عبد العزيز بوتفليقة لمساهمة الجزائر في تسوية النزاع المالي.   كما تم التطرق إلى مسالة تعزيز الشراكة الثنائية على جميع المستويات بين البلدين .
في هذا الصدد،  من المرتقب أن تعقد اللجنة العليا الجزائرية المالية قبل نهاية سنة 2016.من جهة أخرى، أجرى السيد عبد المالك سلال اتصالات مع عدد من الشخصيات  من بينها رئيس التشاد  والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ادريس ديبي .
يذكر أن سلال مثل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في هذه
القمة.                                           ق و

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com