الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

موازاة وحملات إبادة الكلاب الضالة

 انطـــلاق حملـــة تنظيـــف واسعـــة بـــمدن وقــرى بسكـــرة
انطلقت نهار أمس بولاية بسكرة حملة تنظيف واسعة  شملت جميع شوارع وأحياء البلديات والقرى بمشاركة المصالح البلدية وعشرات المؤسسات المختصة في مجال النظافة وكذا الجمعيات ولجان الأحياء.
 العملية التي أشرف عليها والي الولاية تدوم 03 أسابيع ، سخرت لها جميع الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاحها وتهدف إلى تطهير المحيط  وتنظيف مختلف الأحياء والشوارع التي تعاني من تراكم الأوساخ و القاذورات و الردوم والتي أدت إلى بروز عشرات النقاط السوداء بمعظم المدن إلى جانب انتشار الكثير من المفارغ العشوائية تنبعث منها روائح كريهة زيادة على انتشار مختلف أنواع الحشرات الضارة التي تزداد أعدادها صيفا.
 وبحسب السلطات الولائية فإن العملية تهدف إلى تدارك الوضع و القيام بمعالجته في أسرع وقت ممكن. تفاديا لتفاقمه مع مرور الوقت وكذا استعادة الوجه الجمالي لجميع المدن والقرى خاصة عاصمة الولاية التي تعرف يوميا توافد مئات الزوار من داخل الوطن وخارجه للوقوف على ما تزخر به من قدرات معتبرة في قطاعات مختلفة خاصة في مجال السياحة والفلاحة .  وفي هذا السياق  أوضح أحد المشرفين على العملية أنه تم تسخير المئات من أعوان النظافة لجمع ورفع أطنان النفايات بشكل يومي زيادة على بعض المؤسسات التي تتكفل بإعادة الاعتبار للمساحات الخضراء و غراسة الأماكن الشاغرة الصالحة لذلك لإضفاء الطابع الجمالي على المدن، مع تجديد شبكات الإنارة العمومية والحد من حالات الظلمة المسجلة في الكثير من المدن والقرى بالولاية قصد القضاء وإزالة جميع النقاط السوداء وبهدف المحافظة على المحيط البيئي ونظافة جميع الشوارع والأحياء بجميع المدن بالولاية.  كما  باشرت ذات السلطات بالموازاة مع ذلك حملة لإبادة الكلاب الضالة والقضاء على مختلف أنواع الحشرات خاصة الناموس المنتشر بكثرة في الأيام الأخيرة تحديدا بالأحياء التي تعرف انتشارا واسعا للنفايات المنزلية مقابل تأخر المصالح البلدية في عملية مكافحته ولنجاح العملية بالشكل الذي سطرت له فقد دعا القائمون عليها جميع السكان إلى المشاركة بقوة و الامتناع عن الرمي العشوائي للنفايات والمساهمة في تطهير المحيط والمحافظة على نظافته بشكل دائم ومستمر.         
ع/ بوسنة

بلدية البسباس باشرت تحركات تجاه الولاية                   
 سكـــان البيـــض يطالبـــون بحصــص إضافيـــة من السكــن الريفــي
طالب سكان قرية البيض ببلدية البسباس في أقصى الجهة الغربية لولاية بسكرة، من السلطات الولائية والمحلية  بضرورة مدهم بحصص إضافية من السكن الريفي اعتبارا من كون الإستفادات السابقة لم تلب حاجتهم، مقارنة بعدد الطلبات.
 الأمر الذي من شأنه تحسين إطارهم المعيشي ويوقف النزوح نحو المناطق المجاورة، ويثبتهم في محيطاتهم الفلاحية و يعيد إعمار الوسط الريفي الذي شهد هجرة كبيرة في السنوات الفارطة، إلى جانب إنجاح الخطة التنموية القائمة على الفلاحة بالجهة. ويأتي مطلب السكان حسب بعضهم بهدف القضاء على البيوت القصديرية و امتصاص السكن الهش ما جعل مطالبهم ترتفع من يوم لآخر  خاصة بعد تسجيل عشرات الطلبات تتضمن الحصول على سكن ريفي وهو ما يسمح لهم ببناء سكنات لائقة.
كما طالبوا بضرورة تزويد السكنات القديمة بالكهرباء الريفية لإنهاء معاناتهم مع مشكلة الكهرباء المطروحة بحدة منذ سنوات. و بإصلاح المسالك المؤدية إلى القرية والتي من شأنها إنعاش الحياة بها وضمان حركة التنقل، لاسيما بالنسبة للمركبات التي أحجم بعضهم عن استعمالها خوفا من الأضرار التي قد تلحق بها بسبب وضعية الطرقات، كما ألحوا على ضرورة برمجة مشاريع تنموية جديدة من شأنها إنعاش الحياة بمنطقتهم، وتوفير ضروريات الحياة  في منطقة  تفتقر لكثير من الضروريات رغم إمكانياتها الفلاحية  المعتبرة.
 رئيس البلدية الذي أقر بحاجة سكان البيض لمزيد من السكنات الريفية  وأوضح في هذا  السياق أن مصالحه قامت بجميع الإجراءات القانونية بالتنسيق مع مصالح الولاية في انتظار  الاستفادة من حصص جديدة.                            
ع/ بوسنة

شلّوا الطريق الوطني رقم 31
مستفيـــدون من السكـــن الاجتماعــي في بلديـــة شتمــة يطالبون بالمفاتيح
قام، أمس، مجموعة من المستفيدين من حصة 195 وحدة سكنية اجتماعية، ببلدية «شتمة شرق ولاية بسكرة، بقطع الطريق الوطني رقم 31 الرابط بين بسكرة و باتنة، احتجاجا على تأخر استلام المفاتيح.
المحتجون الذين استعملوا الحجارة و المتاريس و أطر العجلات المطاطية المشتعلة، قاموا بشل حركة المرور و نددوا بهذا التأخر، متسائلين عن سبب «التماطل» في تسليمهم مفاتيح الشقق، حيث أكدوا أن تأجيل العملية أفسد عليهم فرحتهم بالرغم من أن قرعة تحديد مواقع الشقق و الطوابق، قد أجريت منذ أكثر من شهر، كما ألحوا على ضرورة توزيع المفاتيح، مستنكرين الأوضاع المزرية التي يعيشونها داخل سكنات غير صالحة، بعد الإعلان عن القائمة منتصف شهر ماي الماضي، وإحالة القوائم النهائية على ديوان الترقية و التسيير العقاري، لتمكين المستفيدين من إتمام جميع الإجراءات القانونية.
المحتجون طالبوا بتدخل السلطات الولائية لحل مشكلتهم، بعد «عدم تلقيهم توضيحات» كافية من قبل السلطات المحلية، عن سبب تأخر العملية، حيث ذكروا بأنهم على أتم الاستعداد لدفع المستحقات المالية لديوان «أوبيجيي»، للحصول على المفاتيح و استغلالهم للسكنات، و قد سارعت السلطات المحلية، رفقة مسؤولي البناء و التعمير بالدائرة، إلى مكان الاحتجاج، و وعدت المعنيين بتحقيق مطلبهم الأسبوع القادم على أقصى تقدير.                         

ع .بوسنة

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com