السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

المخرج محمد رحال للنصر


الفيلم الواحد يكلف 5 ملايير في الجزائر والطفيليون يشوهون السينما
يرى المخرج محمد رحال، الذي توج فيلمه "نضال القلب" بثلاث جوائز في الطبعة  15 للمهرجان الثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي التي احتضنتها مؤخرا مدينة تيزي وزو، بأنه قد آن الأوان لإعطاء دفع قوي للسينما الجزائرية، و ذلك بالابتعاد عن سياسة البريكولاج و المتاجرة بالفن و ترك السينما لأصحابها، على حد تعبيره، و تطهير الساحة من الدخلاء و الطفيليين الذين يشوهون الأعمال ، مؤكدا بأن الجزائر، رغم كل شيء، لها رصيد هام من الأفلام ذات المستوى الرفيع، التي يمكن أن تنافس الأفلام الأجنبية في المهرجانات الدولية.
المخرج قال في لقائه بالنصر على هامش المهرجان، بأن تتويج فيلمه الطويل " نضال القلب " الذي حصد ثلاثة جوائز،  الزيتونة الذهبية، و هي جائزة أفضل فيلم طويل و جائزة أفضل دور رجالي و أفضل دور نسائي، بأن العمل الجاد و الجيد و المتكامل، من الجانب التقني و الجانب الفني و الانتقاء الجيد للممثلين و كذا الإخراج، يأتي بثماره، و هذه الجوائز، كما أكد ، تشجعه على العمل أكثر في المستقبل، مشيرا إلى أن الفيلم المتوج، عالج من خلاله مشاكل من عمق المجتمع الجزائري تعاني منها الفتيات على وجه الخصوص، و في مقدمتها تسلط الآباء في بعض العائلات المحافظة، و منع البنات من متابعة الدراسة و تضييق الحصار عليهن في البيت، إلى جانب معالجة العمل لآفات اجتماعية أخرى في مقدمتها تعاطي المخدرات و الكحول و غيرها.
و أضاف محدثنا بأنه شارك في عدة مهرجانات داخل و خارج الوطن، قبل أن يسجل أول مشاركة له في مهرجان الفيلم الأمازيغي، فقد شارك في المهرجان الدولي للفيلم القصير الذي احتضنته ولاية أم البواقي سنة 2011 و توج بجائزة أحسن فيلم و أحسن مخرج عن فيلمه "إسوي نكوكو"، كما شارك في سنة 2016  بفيلم "نضال القلب" في مهرجان للفيلم بالمغرب، و تحصل على جائزة جامعة أغادير  التي تابعت فعاليات المهرجان من بدايته إلى ختامه .
و أكد رحال بأن الكثير من الأفلام الجزائرية لا تنجح، نظرا لسوء انتقاء الممثلين لدى تنظيم الكاستينغ أو إهمال العملية، رغم أن الممثل الذي ينجح في الكاستينغ سينجح ، حسبه، في تقمص دوره في العمل الفني الذي يعرض عليه، مشيرا إلى أنه عندما يقترب موعد تصويره لعمل جديد، يقوم بانتقاء الممثلين بمختلف الولايات عن طريق الكاستينغ، و لا يوافق إلا على الممثلين الذين يقتنع بأدائهم  بنسبة 100 بالمئة، على حد تعبيره، بالرغم من صعوبة العثور عليهم، ليضمن نجاح الفيلم. كما شدد المتحدث من جهة أخرى، على أهمية التكوين في كل المجالات لبلوغ الاحترافية.
جدير بالذكر أن  برصيد محمد رحال العديد من الأفلام الطويلة الأخرى إلى جانب "نضال القلب" مثل "ثوشضة" الذي أخرجه بين سنتي  2009 و 2010 و "هذا قراري" سنة 2013 ، الذي لاقى نجاحا كبيرا بعد عرضه في القناة التلفزيونية الرابعة.
كما أشرف على إنجاز أفلام وثائقية تبث في نفس القناة، من بينها وثائقي تراثي حول "لوزيعة" في منطقة آث يعلى بولاية البويرة أنجزه مؤخرا.
بخصوص المشاكل الأخرى التي يعاني منها المخرج لتجسيد أفلامه، لاسيما الطويلة ، أكد محمد رحال، أن إنجاز فيلم طويل يتطلب أموالا كثيرة و إمكانيات كبيرة، لكن في الجزائر، حسبه، لا يتم إتباع المقاييس المعمول بها، فالفيلم الطويل يتطلب ميزانية تتراوح بين 4 و 5 ملايير سنتيم، على الأقل، و هذا أمر صعب جدا، كما أن بلادنا ليس لها اقتصاد سينماتوغرافي، كما عبر، فقاعات السينما  حسبه لا تعمل ، و مشكل القرصنة يطغى على الساحة بسبب عدم وجود رقابة. و بالتالي لا يمكن استعادة جميع الأموال التي تصرف لانجاز فيلم، و قال أن المنتجين عموما يلجأون إلى تقليص مصاريف الفيلم قدر المستطاع، إلى غاية 400 أو 500 مليون سنتيم، مؤكدا بأنه يعتمد على إمكانياته الخاصة لإنجاز أعماله.
عن جديده كشف المتحدث، بأنه في المرحلة الأخيرة من تصوير فيلم اجتماعي في قالب فكاهي عنوانه "إمكسان نتلوفة" بمعنى "رعاة المشاكل"،كتبه عادل عكوش  و يتمنى أن ينال إعجاب الجمهور مثل "نضال القلب".
 سامية إخليف

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com