الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تم ربط 127 عائلة بالكهرباء

منح قرارات لمشاريـع تربية المائيات بالطـارف
أشرف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مصطفى قيتوني رفقة والي الطارف؛ على إعطاء إشارة وضع محول كهربائي حيز الخدمة لتزويد 127 عائلة في منطقتي بن سلطان و دمنة ببلدية العيون الحدودية بالكهرباء الريفية. كما تم منح قرارات الامتياز لخمسة مشاريع لتربية المائيات .
مشروع ربط العائلات في بلدية العيون بالكهرباء كلف غلافا ماليا يناهز 30 مليار سنتيم منها 7 ملايير  كانت مساهمة من مجمع سونلغاز في العملية، كما  قام الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز بمعية سلطات الولاية بوضع حجر الأساس لإنجاز مصنع للسيراميك  ينتج 6 آلاف متر مكعب سنويا و سيوفر 80 منصب شغل في مرحلة أولى، لتصل لاحقا إلى 220 منصبا، المشروع تقدر تكلفته المالية 160 مليار سنتيم، يعد الأول الذي يشرع في تجسيده بالحظيرة الصناعية الجديدة المطروحة.
و وعدت السلطات المحلية بانطلاق الأشغال الخاصة بـ 21 مشروعا آخر في غضون الأيام المقبلة   بعد أن تم تسليم أصحابها كل الوثائق الإدارية. و أعطى المسؤول خلال تفقده المنطقة الصناعية بالمطروحة  تعليمات لمصالحه بالإسراع في عملية إيصال شبكة الكهرباء و الغاز للمنطقة .
و  أشرف المسؤول الأول على مجمع سونلغاز رفقة والي الطارف بمقر الولاية على توزيع عقود الامتياز على المستثمرين من بينهم مغتربين ببريطانيا و فرنسا لإنجاز 5 مشاريع لتربية المائيات في الأقفاص العائمة  ببلدية القالة في عملية  هي أولى من نوعها، و ستسمح هذه المشاريع بإنتاج 3 آلاف طن من المائيات من أصناف ذئب البحر و سمك «دوراد» سنويا بمعدل 500 طن لكل مشروع، مع توفير أزيد من 150 منصب شغل مباشر و غير مباشر.
و بالمناسبة أعلن الوالي عن الشروع قريبا في توزيع عقود الامتياز على عدد من المستثمرين لإنجاز 10 مشاريع أخرى لتربية المائيات في الأقفاص العائمة و الأحواض المائية بمنطقة البطاح، مشيرا أن سنة 2017 ستكون سنة مشاريع تربية المائيات.
و خلال زيارته للولاية تفقد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز منطقة التوسع السياحي البطاح التي تحوي على 29 مشروعا سياحيا، من أجل دراسة كيفية الإسراع في تزويدها بشبكتي الكهرباء والغاز، خاصة مع دخول بعض المشاريع السياحية مؤخرا مرحلة النشاط.و شروحا بخصوص  مشروع إنجاز مركز العطل العائلية بالبطاح لفائدة تعاضديه عمال الصناعات الكهربائية و الغازية، الذي ستنطلق أشغاله عن قريب  و تقدر تكلفته بحوالي 40 مليار سنتيم و يتربع على مساحة 4 هكتار  و يتسع لأزيد من 300 شخص.
كما عاين المسؤول محطة توليد الكهرباء بكدية الدرواش بطاقة 1200 ميغاواط و التي تغطي ما نسبته 12 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية من الكهرباء، و بعاصمة الولاية دشن الرئيس المدير العام المقر الجديد لمؤسسة التوزيع للشرق و مركز الخدمات الاجتماعية، و شدد بالمناسبة على ضرورة تحسين الخدمة العمومية المقدمة للزبائن و التكفل بجميع انشغالات الشركاء.
نوري.ح

في إجراء مستعجل لامتصاص الغضب  
توزيـع 87 مدفأة علـى المــدارس الإبتدائيـة
وزعت أمس  الأول ولاية الطارف، 87 مدفأة مازوت  تم اقتناؤها من ميزانية الولاية على عدد من المدارس الابتدائية  في مختلف البلديات، منها مدراس تقع في التجمعات الحضرية و أخرى في الأرياف و المداشر النائية و الجبلية والحدودية المعزولة، في إجراء استعجالي  لحل مشكلة  غياب التدفئة المدرسية التي تعاني منها عشرات الابتدائيات على مستوى الولاية، والتي دفعت التلاميذ  في مختلف الأطوار إلى هجرة مقاعد الدراسة بعد التقلبات الجوية الأخيرة.
وذكرت مصادر مسؤولة، أن اتساع رقعة احتجاجات التلاميذ بسبب غياب التدفئة في مؤسساتهم التربوية في مختلف الأطوار التعليمية و مقاطعتهم الدراسة خاصة بكل من بلديات شبيطة مختار، القالة، بوقوس، وادي الزيتون، عين الكرمة، القالة، الطارف، شيحاني و الزيتونة أثار حالة طوارئ لدى المنتخبين و المسؤولين المحليين، حيث سارع والي الطارف أمس الأول إلى عقد اجتماع مستعجل بحضور  رؤساء الدوائر   والبلديات و كل القطاعات المعنية، تم خلاله دراسة ملف غياب التدفئة بحجرات الدراسة، خاصة الإبتدائيات  في المناطق المعروفة بقساوة تضاريسها و مناخها البارد، حيث  تقرر على جناح السرعة تكليف مدير الإدارة المحلية باقتناء دفعة أولى من المدافئ لتوزيعها على المدارس، على أن يتم اقتناء حصة ثانية لتوزيعها على البلديات المعنية من أجل  التكفل بتغطية حاجيات المدارس من التدفئة.
موازاة مع ذلك أعطى الوالي توجيهات و تعليمات لرؤساء الدوائر و البلديات من أجل تزويد المدافئ بالمازوت و متابعة ملف التدفئة المدرسية عن كثب والتدخل عن الحاجة، فضلا عن  الإسراع في تصليح المدافئ المعطلة و تحميل مسيري المدارس المسؤولية في حالة التقصير في عدم توفير التدفئة للتلاميذ بالأقسام.
كما  تقرر خلال الاجتماع تكليف المقتصدين بالمتوسطات و الثانويات التي تنعدم بها التدفئة  للقيام بعمليات إصلاح شبكات التسخين المركزي ودعم  حجرات التدريس بمدافئ و أجهزة التسخين الكهربائي إلى حين الانتهاء من عمليات إصلاح  أنظمة التسخين المركزي المعطلة و التي كلفت الخزينة الملايير.
و تشير مصادرنا أن أزيد من 80 مدرسة ابتدائية و 25 متوسطة و 10 ثانويات في ولاية الطارف تنعدم بها التدفئة المدرسية، ناهيك عن تدهور حالة عديد الهياكل التربوية وتسرب مياه الأمطار إلى داخل الأقسام، رغم عشرات المشاريع المخصصة للصيانة و الترميمات و التدفئة المدرسية، بهدف تحسين ظروف التمدرس.
  نوري.ح

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com