بوسعادة أستوديو مفتوح و لسنا بحاجة إلى إنجاز مدينة سينمائية
أكد المخرج الجزائري أحمد راشدي أن الحديث عن مدينة سينمائية في منطقة بوسعادة ليس له جدوى، لأن بوسعادة نفسها عبارة عن أستوديو مفتوح يمتد على مسافة حوالي 20 كلم ويتوفر على مناظر طبيعية وألوان تتغير في اليوم عدة مرات وتضاريس صحراوية و جبلية مميزة، فضلا عن طبيعة سكانها الذين يحتضنون السينمائيين والفنانين ويساعدونهم في انجاز أعمالهم، ما جعله يقوم بتصوير 05 أفلام سينمائية عن الثورة التحريرية بين أحضانها و آخرها فيلمه الجديد «الجدران السبعة للقلعة» الذي سيتم عرضه خلال الأسابيع القادمة بعد الانتهاء من تصويره بهذه المدينة .
المخرج أحمد راشدي أوضح للنصر خلال حضوره فعاليات فنية بمتحف ناصر الدين دينيه ببوسعادة مؤخرا، أن خلق شبه فضاء مخصص للتصوير الخارجي للأفلام يكفي، على اعتبار أن بوسعادة تتوفر على إمكانيات طبيعية ومطاعم وفنادق للإيواء، و أكد بأنه لا يوجد أجمل من مناطق غابة عين غراب بجبل أمساع، والعليق بولتام، حيث يمكن للمخرجين أن يركزوا على عملهم السينمائي. لهذا يرى المخرج بأن إقامة مدينة سينمائية بهذه المنطقة «كلام فارغ لا يمكن التسليم به»، حسبه، فمن يملك أستوديو داخلي بوهران والجزائر العاصمة، عليه اختيار مدينة بوسعادة للتصوير الخارجي، مشيرا إلى أنه فعل ذلك في جميع الفصول حتى في فصل الشتاء و الثلوج، لأنها تضم مناظر جميلة تشبه سويسرا.وأضاف راشدي بأن من يرغب في تصوير الأفلام الثورية لن يجد أجمل من منطقة بوسعادة و المناطق المجاورة لها، مؤكدا بأنه لا يستغرب عشق الفنانين الغربيين للمدينة و عيشهم و استقرارهم بها، و قدر عدد هؤلاء الفنانين بأكثر من ألفي فنان، ومنهم من مات فيها على غرار الرسام العالمي ناصر الدين ديني وصهره الفنان البلجيكي إدوارد فارشافيلت الذي تزوج امرأة بوسعادية و أنجب منها عدة أبناء من بينهم ضابط شارك في الثورة التحريرية. وقليل من هذا الكم الهائل من الفنانين كتبوا تاريخ المنطقة و معاناة أبنائها من ويلات الاستعمار، عكس ما كان يعمل عليه المستعمر الفرنسي و مدرسة الفن الفرنسي التي فتحت أبوابها في الجزائر العاصمة بغرض تشجيع تواجد الاستعمار و الدول الغربية في الجزائر، فأحضرت الفنانين والكتاب لرؤية الجزائر، كما يريد الاستعمار.هذه المدرسة، يقول راشدي، حملت اسم المدرسة الجزائرية بعد الاستقلال، و تعتبر شاهدا على التواجد الاستعماري في بلادنا، في حين لم يتمكن الكم الهائل من الفنانين الذين زاروا الجزائر من نقل حقيقة معاناة الشعب الجزائري ومأساته مع التواجد الفرنسي.
و أشار المتحدث إلى أن الفنانين الغربيين الذين عاشوا في بوسعادة رسموا النساء يرتدين الحايك والفرسان وغيرها من اللوحات الفنية التي بقيت خالدة إلى غاية اليوم في تاريخ المنطقة وأسست لنفسها مدرسة مؤثرة فرضت نفسها بشكل واقعي، عكس المدرسة الفرنسية التي أراد الاستعمار فرضها و الترويج لها عبر العالم. وعاد راشدي للحديث عن صهره الفنان البلجيكي الذي لم تسلط عليه الأضواء مثلما حدث مع الفنان ناصر دينيه، رغم أن فارشافيلت رسم حوالي 90 بالمئة من لوحاته بمدينة بوسعادة والكثير منها جسدت مدينة بوسعادة وأهلها وشوارعها وأحيائها و واحاتها، لكنه بقي غير معروف رغم ذلك، لأن من يكتبوا التاريخ يتعمدون، كما أكد، طمس الحقيقة والإبقاء على البعض منها خدمة لرؤية أطراف ما ، مضيفا أن الفنان فارشافيلت كان انتماؤه وانتماء أبنائه للجزائر، أكثر من بلده الأصلي بلجيكا، بدليل أن ابنه كان ضابطا في صفوف جيش التحرير الوطني.
فارس قريشي