السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

استعدادا لموسم الاصطياف


انطلاق تهيئة الكورنيش والشــوارع الرئيسيـة بعنابة
أطلقت مديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء بالتنسيق مع بلدية عنابة، عدة مشاريع لإعادة تهيئة محاور الطرقات الرئيسية المؤدية إلى الكورنيش الذي يعرف هو الآخر عملية واسعة لتهيئة الأرصفة و واجهات الشواطئ و كذا الإنارة العمومية.
و يندرج المشروع استنادا لمصدر مطلع في إطار تحسين وجه المدينة استعدادا لموسم الاصطياف، حيث تحولت الشوارع الرئيسية إلى ورشة مفتوحة على غرار شارع أول نوفمبر بحي الميناديا.
و ذكرت مصادرنا أن السلطات المحلية رصدت 250 مليون دينار كغلاف مالي أولي لانجاز مشاريع تهيئة الشوارع الرئيسية التي تعرف تردد المصطافين عليها بشكل كثيف، حيث انطلقت العملية من الكورنيش في شطره الممتد من «القطارة» إلى غاية إقامة الوالي، و تعرف الأشغال تقدما ملحوظا و هي نفس وتيرة العمليات الجارية بشارع أول نوفمبر، إلى جانب تهيئة الشوارع المحيطة بمحور الدوران الجسر الأبيض، الذي أصبح في شكل جديد، بعد إعادة الاعتبار له والتقليص من حجمه بهدف  السماح بانسيابية أكثر لحركة المرور. كما انطلقت في ذات السياق أشغال التهيئة بالشارع الرئيسي لحي الماجستيك وصولا إلى حي الميناديا خلال الأسبوع الماضي. واستنادا لذات المصادر فقد تعمدت السلطات المحلية تأخير إطلاق مشاريع إعادة التهيئة بالشوارع الرئيسية المؤدية إلى الكورنيش، إلى غاية استكمال أشغال مد  مختلف الشبكات، منها الإنارة العمومية، وكوابل الألياف البصرية و كذا كاميرات المراقبة، التي كانت تشكل تحديا بالنسبة لمصالح الولاية بسبب صعوبة مد الكوابل الخاصة بها في بعض الأحياء، بسبب تداخل شبكات صرف المياه مع شبكات توزيع الطاقة.   في سياق متصل قامت مديرية التعمير والبناء بعنابة، في إطار التهيئة الحضرية بانجاز عدة دراسات مست معظم الأحياء والمحاور الرئيسية ببلدية عنابة و بلديات أخرى، حيث استفادت عاصمة الولاية لوحدها من 33 دراسة من أصل 53  دراسة تم القيام بها على مستوى كامل تراب الولاية،  حيث انطلقت الأشغال إلى غاية نهاية العام الماضي  في تسعة مواقع، فيما لم تنطلق الأشغال بـ 14 موقعا آخر إلى غاية حلول العام الجديد، بعد تجاوز العراقيل وإنهاء عمليات مد الشبكات المختلفة.  و تتزامن  مشاريع إعادة تهيئة بعض الشوارع الرئيسية بوسط مدينة عنابة على غرار محور حي «ايليزا» و لاكولون، مع انطلاق أشغال إعادة الاعتبار للبنايات القديمة على مستوى 8 شوارع بمجموع 113 بناية، لترميم المساحات المشتركة والواجهات والأسقف والكتامة، حيث رصدت مصالح الولاية مبلغ 100 مليار سنتيم للقيام بذلك. في سياق متصل ينتظر افتتاح كورنيش «جوانو» نهاية العام الجاري، في إطار استكمال الأشغال الملحقة بالجسر الاجتنابي الذي يربط محور الدوران سيدي إبراهيم، بالجزء الجنوبي لعاصمة الولاية مرورا بمدخل الميناء، و صولا إلى مطار رابح بيطاط الدولي، وستكون تهيئة الواجهة البحرية الجديدة، حسب ذات المصادر لتعزيز فضاءات النزهة بالشريط الساحلي إلى جانب كورنيش «شابي» و»سانكلو». وقد أشارت مصادرنا أنه تم تخصيص 400 مليار سنتيم كغلاف مالي إجمالي لانجاز الجسر و تهيئة الكورنيش.
حسين دريدح

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com