الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

تحت شعار "صمود الصخر من عبق الزهر"


كرنفال استعراضي لافتتاح عيد مدينة قسنطينة السنوي
تفتتح الأحد المقبل فعاليات عيد المدينة السنوي بكرنفال استعراضي كبير، انطلاقا  من ملعب عبد المالك رمضان ، وصولا إلى قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بوسط مدينة قسنطينة، بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و والي الولاية،  و سيتم تدشين معارض تراثية و عرض أشرطة وثائقية حول فن التقطير، مع إحياء حفل فني يحييه مغني المالوف جميل باي.
الكرنفال الاستعراضي الذي تنظمه  مديرية الثقافة لولاية قسنطينة، مع جمعية البهاء للفنون و الثقافات الشعبية سيفتتح فعاليات عيد المدينة السنوي «تقطير الزهر و الورد» تحت شعار «صمود الصخر، من عبق الزهر»، و من المزمع أن ينطلق يوم الأحد المقبل على الساعة الواحدة زوالا، من ملعب عبد المالك رمضان، مرورا بشارع عبان رمضان، فساحة الشهداء و قصر الثقافة محمد العيد آل الخليفة، وصولا إلى ساحة قصر أحمد باي.
و يتضمن الكرنفال استعراضات للكشافة الإسلامية و أخرى فولكلورية و شعبية، بالإضافة إلى «كاليش» العروس القسنطينية و هو عبارة عن عربة مزينة يجرها حصان و ستقدم بالمناسبة ولوحات غنائية  بالهدوة و العيساوة و الوصفان  و استعراضات الفرسان و كذا عربة مزينة بالورود تحمل قطارا كبير الحجم تحيط به فتيات بالزي التقليدي و نسوة بالملاية إلى جانب بهلوانيين و عربات قديمة . و سيتم بقصر الثقافة محمد العيد آل الخليفة تدشين أجنحة خاصة بالنباتات العطرية و الأعشاب الطبية المستعملة في التقطير ، و معارض تراثية خاصة بالتقطير و ورشات توضيحية لفن تقطير الزهر و الورد ، و كذا معرض للفنون التشكيلية حول المدينة العتيقة، و معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان «ذاكرة مدينة» ، كما سيتم عرض شريط وثائقي حول فن التقطير بقاعة المحاضرات بقصر الثقافة بعنوان « صمود الصخر من عبق الزهر»، و إحياء حفل فني ينشطه الفنان جميل باي .
و سينتقل معالي وزير الثقافة و والي ولاية قسنطينة
و الوفد المرافق لهما  إلى حديقة بن ناصر بوسط المدينة لغرس شجيرات  زهر و ورد كدلالة رمزية لاستمرارية هذه العادة بقسنطينة.
و تتواصل فعاليات التظاهرة إلى غاية 18 ماي المقبل، بتنظيم  ندوات و محاضرات حول أبعاد فن التقطير، و معارض للفنون التشكيلية ، و حفلات فنية موسيقية، و سيتم اختتام فعاليات التظاهرة، بحفل فني كبير و تكريم كل المشاركين في فعاليات عيد التقطير و كذا تظاهرة شهر التراث.
أسماء ب

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com