السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

عيادة الصائم

الصيام مفيد جدا لمرضــى القولون العصبــــــي
المختصة في الطب الباطني  وهيبة بلكحل
أكدت الأخصائية في الطب الباطني الدكتورة وهيبة بلكحل أن الصوم مفيد جدا لمرضى القولون العصبي، و أن شهر رمضان فرصة لهم لكي يتخلصوا من الآلام و الأعراض التي تلازمهم في باقي أشهر السنة،  بسبب نظامهم الغذائي غير الصحي و الإفراط في الأكل، لاسيما انتفاخ البطن و المغص ،
مشيرة إلى أن  هؤلاء يمكن أن تتحسن حالتهم الصحية في الشهر الفضيل . و أوضحت الدكتورة بلكحل أن مرضى القولون العصبي يغيرون نمطهم الغذائي خلال شهر رمضان و هو فرصة جيدة للعلاج ، حيث يبتعدون عن تناول الأطعمة التي تزيد من آلامهم مثل العجائن و الحلويات و البقوليات، مثل العدس و الحمص و الفول و الأطعمة التي تحتوي على الدسم و الدهون و المواد الحارة ، مشيرة إلى أن ساعات الصيام الطويلة تعمل على تنظيم الطعام وتحافظ على الجهاز الهضمي، فيشعر المريض بالراحة. و تنصح  محدثتنا مرضى القولون العصبي بأن يستهلوا إفطارهم بتناول حبات تمر مع القليل من الماء أو العصير، مع تجنب المشروبات الغازية قدر الإمكان،  و كذا تلك التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي و القهوة، لأنها تزيد من توتر القولون و انقباض الأمعاء و انتفاخ البطن، و بالتالي تؤدي إلى اضطرابات في الجهــــــاز الهضمي.
و تدعـــــــــو مرضـــــــــــــــى القولـــــــــون  إلى الأخذ بعين الاعتبار نوعية الأطعمة التي يتناولونها حتى تساعدهم في التخفيف من أعراض المرض و العلاج، كما تنصح بالاعتدال في الكمية التي يتناولونها و تقسيمها إلى ثلاثة وجبات بكميات قليلة و مواعيد مضبوطة طيلة الشهر الكريم، لأن ذلك يساعد على انتظام عملية الهضم، مع الحرص على المضغ الجيد و تناول الطعام بهدوء، و تجنب الأكل بسرعة و بدفعات كبيرة. كما تنصحهم  بتناول الخضر  مثل الخيار و السبانخ و الجزر ، إضافة إلى بعض الفواكه مثل الفراولة و الأناناس و البرتقال، مع بعض البروتينات مثل اللحوم المسلوقة و الأسماك و الدجاج و بياض البيض،  مع ضرورة شرب كميات كافية من السوائل، لاسيما الماء لتعويض ما فقده الجسم طيلة ساعات الصيام و تجنب الإمساك، كما تنصحهم بعدم الخلود إلى النوم مباشرة بعد السحور ، و عليهم انتظار بين ساعة و ساعتين تقريبا إذا أمكن ثم الاستسلام للنـــــوم، على  أن تكــــــــــــــــــــون وجبة السحور خفيفة.
سامية إخليف

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com