الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الفيفا تجمد نشاط الاتحاد السوداني لكرة القدم

المنتخب والأندية المشاركة في المنافسات القارية خارج السباق
تلقت الكرة السودانية أول أمس ضربة في مقتل، بإعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، إيقاف نشاط كرة القدم في السودان، وتعليق عضوية الاتحاد السوداني لكرة القدم، بسبب تدخل جهات حكومية في الرياضة.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد منح السلطات السودانية، مهلة لإخلاء مقر الاتحاد السوداني لكرة القدم، الذي تسيطر عليه مجموعة أعلنت نفسها فائزة في انتخابات أجريت مؤخرا ولم يعترف بها الفيفا.
وقالت الفيفا في بيان لها: «قرر الفيفا إيقاف نشاط كرة القدم السودانية، بعد مناقشة القرار خلال اجتماع 27 جوان الماضي بناء على المادة رقم 16».
واعترفت الفيفا بأحقية مجموعة معتصم جعفر في إدارة النشاط الكروي في السودان، وهو ما أحدث أزمة مع مجموعة عبد الرحمن سر الختم، الذي يعتبر نفسه فائزا.
وبمجرد صدور قرار الفيفا تحولت أنظار المتتبعين للشأن الكروي القاري، نحو موقف الأندية السودانية في البطولات القارية بعد تجميد النشاط، حيث ستكون أندية المريخ والهلال وهلال الأبيض أكبر الخاسرين من القرار، حيث يشارك فريقا المريخ والهلال في منافسة رابطة أبطال إفريقيا، وهلال الأبيض في كأس الكاف، كما ينافس منتخب السودان في تصفيات كأس أمم إفريقيا ومونديال روسيا 2018.
وبالعودة إلى انعكاسات تجميد النشاط في حال تأكيده بعد استنفاد طرق الطعن القانونية، فيعني ذلك خروج الأندية السودانية من البطولات القارية وإنهاء مشوارها بشكل رسمي، وسيتم اعتبار نتائج الفريقين لاغية وصعود النجم الساحلي التونسي بجانب فيرفارو الموزمبيقي، في سيناريو مشابه لما اتخذه الكاف مع أندية مالي، وخرج فريق الملعب المالي أمام النادي المصري من منافسة كأس الكاف، رغم فوزه ذهابا في مالي بثنائية دون رد وتم إلغاء النتيجة.
وفي حال حفاظ اتحاد الجزائر على ريادة المجموعة الثانية من منافسة دوري أبطال إفريقيا، سيتجنب نادي المريخ السوداني، الذي كان يملك فرصا للتأهل ثانيا عن المجموعة الأولى، وسيواجه نادي فيروفيار الموزمبيقي، في الدور ربع النهائي الذي لا يملك إمكانات ولا خبرة تشكيلة المدرب السابق للسنافر دييغو غارزيتو، اما في حال تراجعه إلى مركز الوصافة فسيلاقي أبناء سوسطارة النجم الساحلي التونسي في ديربي مغاربي واعد.
وفي كأس الكاف سيخرج نادي الهلال الأبيض السوداني من السباق، رغم تصدره مجموعته برصيد 10 نقاط، بعد لعبه خمس مباريات في دور المجموعات، وقبل جولة واحدة من نهاية المشوار. ما يعني أن التأهل إلى ربع النهائي سيقتصر على الثلاثي زيسكو يونايتد الزامبي وليبولو الأنغولي وسموحة المصري، الذي تجددت آماله رغم تذيله المجموعة برصيد 5 نقاط، وبعد إلغاء نتائج فريق الهلال تقلص رصيد سموحة إلى أربع نقاط، ورصيد ريكرياتيفو إلى 3 بدلا من 6، وتصدر زيسكو الزامبي المجموعة بست نقاط.
ومن جهة أخرى أكد مجدي شمس الدين سكرتير عام الاتحاد السوداني ورئيس لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي في تصريحات صحفية أن هناك محاولات للإنقاذ وإنهاء الأزمة، مشيرا إلى أن الأزمة رغم صعوبتها، هناك محاولات لإيجاد حلول سريعة خاصة أن تجميد الكرة السودانية سيعيد اللعبة للوراء لسنوات.   نورالدين - ت

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com