الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عبد الوهاب دربال من عنابة

لابد من تكوين ورسكلة القضاة المعنيين بالنظر في المنازعات الانتخابية
أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة  الانتخابات عبد الوهاب دربال أمس الأربعاء بعنابة، بأن تكوين الشركاء  المعنيين بالعملية الانتخابية يمثل «مسألة جوهرية لضمان نوعية الأداء في  الإشراف وتسيير و مراقبة سير الاستحقاقات الشعبية و إنجاحها». وأوضح السيد دربال خلال إشرافه على افتتاح ندوة جهوية حول «الرقابة القضائية  على الانتخابات المحلية « التي نظمتها الهيئة العليا المستقلة لمراقبة  الانتخابات بالتنسيق مع مخبر الدراسات القانونية المغاربية لكلية الحقوق  بجامعة باجي مختار وذلك بالقطب الجامعي بالبوني بأن «الرؤية الواضحة والتحكم  في الآليات والمبادئ التي تضبط العملية الانتخابية تعتبر شروطا  ضرورية  لإنجاحها» . وركز رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات بالمناسبة على دور  القضاء في العملية الانتخابية باعتباره شريكا أساسيا يمثل المسار القانوني للعمليةالانتخابية مؤكدا على أهمية تكوين القضاة و رسكلتهم في الشؤون  المرتبطة بالنظر في المنازعات الخاصة بالعملية الانتخابية قبل أن يوضح بأن  القرارات التي تصدر عن القضاة عند النظر في المنازعات لها «آثار عميقة في سير  العملية الانتخابية» .
وتم خلال أشغال هذه الندوة التي حضرها المنسقون الولائيون للهيئة العليا  المستقلة لمراقبة الانتخابات لولايات عنابة وقالمة و سوق اهراس و تبسة والطارف إلى جانب قضاة و أكاديميين وطلبة جامعيين عرض ومناقشة مداخلات تناولت  الرقابة القضائية على الانتخابات من المنظور القانوني تطرق من خلالها  المتدخلون إلى وظائف و آليات النظر في المنازعات المرتبطة بالعملية الانتخابية  وصلاحيات كل من القضاء العادي والإداري .
و تناول المتدخلون كذلك آليات النظر في الطعون واختصاصات المحكمة الإدارية  بالإضافة إلى تحديد «الجرائم الانتخابية» وآليات المتابعة التي يحددها القانون  في هذا المجال . واختتمت أشغال هذه الندوة التي تندرج في إطار اللقاءات التكوينية المرتبطة  بالتحضيرات للانتخابات المحلية بفتح نقاش حول جوانب قانونية تتعلق بالنظر في  المنازعات الخاصة بالعملية الانتخابية.

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com