السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الرقم سجل خلال فترة عشرة أشهر

وكالـــة التشغيـل بقالمــة  تتلقـى 25 ألــف طلـــب عمــــل  
قالت الوكالة الولائية للتشغيل بقالمة بأن مكاتبها الثلاثة المتواجدة بكل من مدن بوشقوف، قالمة و وادي الزناتي قد تلقت أكثر من 25 ألف طلب عمل بين شهري جانفي و أكتوبر من السنة الجارية.  
و يعكس هذا الرقم الكبير مدى حاجة السكان و خاصة فئة الشباب من حاملي الشهادات إلى مناصب عمل، وسط ركود اقتصادي تعاني منه الولاية منذ 20 سنة تقريبا، عقب انهيار المؤسسات المحلية العمومية و الخاصة التي كانت توظف آلاف العمال و الكوادر الشابة في مختلف قطاعات النشاط، و في مقدمتها قطاع البناء و الري و الأشغال العمومية.  
و في مقابل 25 ألفا و 400 طلب عمل، قالت الوكالة بان عدد عروض العمل التي تقدمت بها مؤسسات عمومية و خاصة لم يتجاوز سقف 4100 عرض، أغلبها بالقطاع الخاص الذي يحاول تحريك التنمية المحلية المتعثرة و التخفيف من وطأة البطالة و تأثيرها البليغ على السكان، و خاصة الكوادر الشابة المتخرجة من الجامعات و معاهد و مراكز التكوين المهني.                                                                                                                        
فريد.غ   

لتفادي الأخطاء المسببة لأعطاب
تدريــب  مزارعيـن على تقنيــات استعمــال آلات البــذر المتطـــورة  
نظمت مديرية الفلاحة بقالمة أمس الاحد يوما تطبيقيا حول تقنيات استعمال آلات البذر و التسميد المتطورة، في محاولة لتمكين المزارعين من التحكم فيها و تفادي الاخطاء التي تتسبب في تعطلها و تعيق عملية البذر الصحيح الذي يعد أساس المردود الجيد و العملية الزراعية برمتها.     و حضر اليوم التطبيقي، الذي جرى بمستثمرة فلاحيه بلدية عين مخلوف جنوب قالمة، مهندسون من مؤسسة «بيار»  الألمانية الرائدة في مجال التقنيات الزراعية المتطورة عبر العالم، و عدد من منتجي القمح بسهل الجنوب الكبير الذي يعد احد اهم الاقاليم المنتجة للقمح بالجزائر.  
و تعمل آلات البذر الحديثة بتقنيات متطورة و تؤدي وظيفتين في آن واحد، البذر و التسميد، و تسمح بربح الوقت و رفع قدرة العمل لتغطية اكبر مساحة ممكن في اليوم الواحد.  
و يعتمد عمل هذه الماكنات الزراعية الحديثة على نظام ميكانيكي يحتاج إلى خبرة كبيرة للتعامل معه و الاستفادة من المزايا التي يقدمها للمزارعين عند بذر حقول القمح الواسعة.  
و تضبط خراطيم البذور و الأسمدة حسب نوعية التربة و ميلان الحقل و سرعة دوران عجلات الماكنة التي تقودها الجرارات الفلاحية المختلفة الانواع و الاحجام.    و خطا قطاع الزراعة بقالمة خطوات كبيرة في مجال المكننة الزراعية الحديثة، التي غيرت أساليب العمل، و شملت مختلف الشعب المعروفة بالمنطقة بينها شعب الحبوب و الطماطم الصناعية و البطاطا و الاعلاف.   
فريد.غ  

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com