الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عزل المدينة السياحية و شل نشاطها الاقتصادي


ركـــود بورشــــة جســــر الشــــلال و السكـان يطالبــون بتدخـــــل والــــي قالمـــــة
يمر مشروع جسر الشلال وسط مدينة حمام دباغ السياحية، بمرحلة ركود منذ عدة أشهر، و يكاد يتحول إلى فضاء مهجور، بعد أن تراجع العمل به إلى أدنى المستويات لأسباب يعتقد بأنها تتعلق بمشاكل تقنية تكون قد اعترضت المهندسين و شركة الإنجاز عندما أوشك المشروع الحلم على الانتهاء.  
و قبل انطلاق المشروع تم غلق الطريق الرئيسي الذي يربط بين المدينة القديمة و الفضاءات السياحية و الضواحي الشرقية، و حولت حركة السير إلى جسر السكة الحديدية، و طريق المركب السياحي، و تعرض القلب النابض للجوهرة السياحية إلى عزلة و شلل كبير، بعد سد كل المنافذ المؤدية إلى محيط الشلال.  
و كانت كل التوقعات تشير إلى أن مشروع الجسر الجديد لن يطول، حيث تمكنت شركة الإنجاز من تركيب المجسمات الخرسانية الجاهزة في وقت قصير، و بدأت عملية ردم سطح الجسر ثم توقفت الأشغال بسبب كوابل اتصالات الجزائر، و بعد التغلب على هذا المشكل تحركت الأشغال من جديد قبل أن تتوقف مرة أخرى، و يتراجع نشاط الشركة إلى أدنى المستويات، في وقت كان السكان ينتظرون فتح الجسر أمام حركة السير و تنقل السكان و السياح الذين عادوا إلى المدينة بعد غياب استمر عدة أشهر، معتقدين بان مشاريع الجسر و تهيئة الشلال قد انتهت، لكنهم أصيبوا بخيبة أمل بعد أن وقفوا على وضع مثير للقلق و التساؤل، فالشلال مازال مغلقا و الطريق إليه مقطوعا و أزمة سير حادة على جسر السكة الحديدية القديم و طريق المركب السياحي.     
و قد أدى عزل المدينة على ضفتي وادي السخون، إلى تضرر النشاط الاقتصادي، و تراجع حركة السياح، حيث أغلقت الكثير من المطاعم و توقف نشاط الحمام المعدني خرشيش المقابل للشلال، و تحول قلب الجهورة السياحية إلى فضاء موحش و ساحة لمواد البناء و الآليات الجاثمة بلا حراك.   
و قد أطلقت سلطات قالمة في شهر ماي 2017 مشروعا كبيرا لحماية ساحة الشلال من الفيضانات، و ذلك ببناء جسرين جديدين يعوضان جسرين قديمين تجازهما الزمن، و لم يعودا قادرين على تحمل خطر الفيضان و كثافة حركة السير بين ضفتي المدينة، و كان من المقرر إنهاء الأشغال و فتح الطريق الرئيسي المغلق قبل الدخول المدرسي، لكن المشروع دخل مرحلة الركود، و يتخوف السكان من بقاء الوضع على حاله حتى الربيع القادم، إذا لم يتدخل مسؤولو الولاية لحل المشاكل التي تواجه الشركة، و إجبارها على تحريك النشاط بفعالية، لتدارك العجز و وضع حد للعزلة و الركود الاقتصادي الذي ضرب المدينة السياحية منذ الربيع الماضي.   
و قالت مصادر للنصر أمس الأحد بأن أشغالا إضافية ربما تكون السبب الرئيسي الذي أدى إلى تعطل المشروع، و أضافت بأنه تقرر بناء جدار إسناد جديد عند مخرج الجسر الشمالي لحمايته من الانجراف، مما أدى إلى تأخر عملية تعبيد سطح الجسر و فتحه أمام حركة السير.
فريد.غ 

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com