السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وجهت نداء لوالي تبسة و رئيس البلدية الجديد للتدخل


 هـاجس انهيـار عمـارة يطـارد عـائلات بالعوينـات  
لا تزال العائلات القاطنة بعمارة سكنية بحي الحمروني ببلدية العوينات « 65 كلم شمال تبسة «، تنام و تستيقظ على الخوف الدائم، بعد أن أضحت عمارتهم مهددة بالانهيار في أية لحظة، و باتت هذه العائلات تفكر في الخروج إلى الشارع، و نصب خيم، و الإقامة فيها خوفا من انهيارها على رؤوسهم جراء حدوث تشقق أرضي أسفل العمارة، أدى إلى حدوث فجوات و تصدعات كبيرة.
سكان العمارة و في شكواهم الموجهة لمختلف الجهات، تسلمت “النصر” نسخة منها، أكدوا على أن جل الغرف التي تسكنها العائلات تعرضت لتشققات كبيرة، مع تسجيل انفجارات في القناة الرئيسية للمياه، و حدوث ميل كلي للبناية، فضلا عن حدوث احتكاك بين كوابل الكهرباء و قنوات الغاز الطبيعي، و هو ما ينذر حسب السكان بكارثة وشيكة قد تحل بهم إذا لم تتم معالجة الوضع عاجلا.
و وصفت العائلات التي تقطن بالعمارة 6 بالحي المذكور وضعيتها بالكارثية، إثر تسجيل تشقق طال الأرضية منذ 5 سنوات، و يعرف مع مرور الوقت اتساعا يوما بعد يوم، و هي الوضعية التي دفعت بالسكان إلى مناشدة السلطات المحلية و الولائية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذهم من موت محقق.
مطالبين في الوقت نفسه بفتح تحقيق في وضعية هذه العمارات التي و رغم حداثة نشأتها، إلا أنها آيلة للسقوط على رؤوس سكانها، متسائلين عن طريقة البناء التي لم تعمر طويلا، و كيف سمحت المصالح التقنية بتسليمها، و من هو المسوؤل عما وصفوه بالفضيحة؟
 سكان العمارة و في شكواهم، أوضحوا أن مصالح الحماية المدنية قامت بمعاينة العمارة، و سجلت محضرا حيال هذه الوضعية، كما أن رئيس البلدية السابق و بعد إرسال لجنة تقنية لدراسة الوضع، و التي أكدت حسب المحضر المسلم من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي تحت رقم 03/2017، على تسجيل تشققات على مستوى جميع جدران العمارة داخليا، مع تسجيل سقوط طبقات من الجدران الداخلية و الخارجية للسكنات، و حدوث ميلان للعمارة، ما أدى إلى حدوث فجوة بين العمارتين 6 ب و 5 ب المحاذية لها، فضلا على وجود تسربات للمياه في الأسفل.
و يضيف السكان، بأنهم ملوا من الشكاوى المتكررة لمختلف الجهات المعنية، و منها ديوان الترقية و التسيير العقاري، و بلدية و دائرة العوينات، مبدين أملهم في أن تجد صرختهم استجابة من طرف والي الولاية الجديد، و المجلس الشعبي البلدي الجديد، من خلال تخصيص زيارة لهم، و الاطلاع عن قرب على حقيقة الوضع المخيف الذي يعيشونه منذ سنوات، و الذي حول حياتهم إلى جحيم حقيقي، حتى أنهم أصبحوا لا يشعرون بطعم الحياة جراء الخوف الدائم و قلة النوم، على حد قولهم.                        
ع .نصيب

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com