الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

أطلقتها جامعة قالمة


مسابقة وطنية لإيجاد حلول لمشاكل المدينة الحديثة
أطلقت جامعة 8 ماي 45 بقالمة، مسابقة وطنية لابتكار حلول واقعية لمشاكل المدينة الجزائرية الحديثة، و حث الطلبة الجزائريين على المساهمة الفعالة في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية للبلاد، و تشجيعهم على روح المبادرة لتفجير طاقاتهم و ترجمة تحصيلهم العلمي إلى عمل وطني مثمر.  
  و قال مؤخرا المشرفون على المسابقة في حفل نظم بقاعة المحاضرات الساسي بن حملة ، بأن المسابقة التي تجري تحت رعاية والي قالمة، مفتوحة لكل طلبة جامعات الوطن و المتخرجين من جامعة قالمة الذين لا يتجاوز سنهم 30سنة، و تشمل المسابقة أيضا كل التخصصات التي تدرس في الجامعة الجزائرية.  
و يفتح التسجيل الإلكتروني في المسابقة التي تجري تحت شعار «إينوفيل» في الفترة الممتدة بين 20 و 26 مارس الجاري، و تكون التصفيات النهائية بين 19 و 21 أفريل القادم.    
و «إينوفيل» هي عبارة عن 48 ساعة من العمل المتواصل ليلا و نهارا، تتخللها فترات من الراحة و الترفيه عن طريق النشاطات الثقافية المبرمجة للحدث العلمي الهام.  
و يقوم كل فريق خلال 48 ساعة، بتقديم حلول مبتكرة لمشكلات المدينة ستعرض يوم الافتتاح، ليتم بعدها تشكيل الفرق و اختيار الأفكار.  
مشكلات المدينة تمت صياغتها بالتعاون مع الشركاء و الفاعلين في مجال الاقتصاد و المجتمع بولاية قالمة، و هي مشكلات تهم الحياة اليومية للمواطن في كل المجالات تقريبا، الاقتصاد، المجتمع، الصناعة و التقنية، الأمن، الاتصال الحضري، و البيئة و التعليم.
و في المرحلة الأخيرة ، تعرض كل الفرق المشاركة ابتكاراتها، في شكل مخطط مشروع في مدة لا تتجاوز 5 دقائق، أمام لجنة التحكيم، و رؤساء المؤسسات و الجمهور، حسبما جاء في العرض المقدم من قبل المشرفين على هذا الحدث الهام.  
و جاءت فكرة مسابقة «إينوفيل»، في وقت تثير فيه مشاكل المدن اهتمام المفكرين و المخططين لما ستؤول إليه الحواضر الكبرى في المستقبل، حيث تعد المدن محركا و محفزا على الابتكار، و من هنا فإن الجامعة مطالبة اليوم و ملزمة بالمشاركة الفعالة في الجهد الوطني، الرامي إلى حل مشاكل المدن و السكان في مختلف مناحي الحياة اليومية.  
و ستقوم لجنة مكونة من خبراء التكنولوجيا و المقاولة بتحكيم الأفكار و انتقاء أحسن ثلاثة مشاريع للفوز بجوائز قيمة، وفق شروط محددة، من بينها مدى قابلية المشروع للتطبيق، الطابع الابتكاري للمشروع، أصالة المشروع، علاقة الفكرة المبتكرة بموضوع المسابقة، و أخيرا الجدوى الاقتصادية و الاجتماعية المنتظرة من المشروع المقدم.   
و يتوقع مشاركة مكثفة لطلبة الجامعات الوطنية، و بروز الكثير من الأفكار و الابتكارات القابلة للتطبيق على أرض الواقع كمشروع مجتمع ، يساهم في حل مشاكل المدينة المتعددة الأوجه.  
و قد تتحول مسابقة «إينوفيل» إلى تقليد سنوي يخرج الجامعة الجزائرية من الدائرة المغلقة، و يدفع بها إلى لعب الدور الريادي في مجالات البحث و التطوير و حل المشكلات الاقتصادية و الاجتماعية المتراكمة.  
فريد.غ 

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com