السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

شدّد على الالتزام بالمقاييس الدولية في صناعة مواد البناء وفي الإنجاز


تمـار يضـع حـجر الأسـاس لآخـر منشــأة لجـامع الجزائـر الأعظــم
وضع وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد تمار أمس حجر الأساس لآخر منشأة فنية تابعة لمسجد الجزائر الأعظم وهي جسر يربط الجامع بالواجهة البحرية، وشدّد الوزير من  جهة أخرى على ضرورة الالتزام بالمقاييس الدولية في صناعة مواد البناء، وكذا خلال إنجاز وتشييد مختلف المشاريع.
وخلال إشرافه أول أمس رفقة وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي، ووالي العاصمة عبد القادر زوخ والرئيس المدير العام لمجمع كوسيدار لخضر رخروخ على إطلاق المشروع، قال وزر السكن عبد الوحيد تمار إن الجسر الذي سيربط الجامع الأعظم بالواجهة البحرية المقابلة يعتبر آخر منشأة فنية تابعة للجامع، وهي أشغال تندرج في إطار توصيات رئيس الجمهورية الرامية إلى إنجاز منشأة دينية وسياحية وفنية كبرى تزيد من جمالية الجزائر العاصمة.
وتقدر مساحة الجسر حسب الوزير بـ 24 مترا، وهي كافية لأن تأخذ بعين الاعتبار الحالات الاستعجالية وحركة السيارات والمشاة داخل مساحة المسجد وخارجها، ولا تؤثر على حركة مرور السيارات في الطريق السريع، كما سيوفر سهولة التنقل لذوي الاحتياجات الخاصة، وسيعتمد في إنجازه على تقنية حديثة مضادة للزلازل، وشدد على مسؤولي كوسيدار على ضرورة احترام المعايير الدولية خلال الإنجاز.
في سياق متصل وخلال جولة تفقدية قادته إلى العديد من المنشأت والهياكل التابعة لقطاعه بالعاصمة شدد زير السكن والعمران والمدينة على ضرورة الالتزام بالمقاييس الدولية في صناعة مواد البناء، وكذا  خلال إنجاز وتشييد مختلف المشاريع.
و أوضح  تمار خلال تفقده كل من مركز التكوين ببلدية الرغاية، ومخبر مواد البناء ببلدية الدار البيضاء التابعين لمجمع كوسيدار، أن اعتماد هذا الأخير على إمكانياته الخاصة في مجالات البحث والتكوين كفيلة بضمان جودة مواد البناء المستعملة، وكذا كفاءة الموارد البشرية المستغلة في تجسيد المشاريع التي يتكفل بانجازها المجمع.
و أكد على ضرورة مراعاة النوعية في إنجاز مواد البناء، من حيث الالتزام بالمقاييس والإتقان والجمالية، وشدد الوزير هنا على ضرورة أن يوفر مخبر مواد البناء بلدية الدار البيضاء ومركز التكوين بالرغاية التابعين لمجمع كوسيدار اليد العاملة الخاصة بقطاع البناء  وهي الفئة التي تحتاج إلى خدماتها ورشات الانجاز، سيما وأنه يركز على العديد من الاختصاصات الموجودة في الميدان بالنسبة للعامل البسيط والمتخصص في آلات الرفع والحفر وغيرها، إلى جانب عمليات تحيين المشاريع والمناجمنت.
وقال تمار أن التعاون مع هذه المنشآت تمثل استمرارية لجهود القطاع في مجال العمل التنسيقي مع كل المؤسسات التي تعمل في مجال البناء من أجل تكوين قوة كبرى في الانجاز تستفيد من الاختصاصات الحديثة عبر العالم، وتصدر التجربة والقدرات والخدمات الوطنية نحو الخارج.
أما الرئيس المدير العام لمجمع كوسيدار لخضر رخروخ فقد أوضح من جهته أن المجمع وبمخطط  أعباء بلغ 406 مليار دينار بالنسبة للمشاريع المبرمجة إلى غاية 31 ديسمبر 2017، يصنف كمتعامل وطني أول في مجال إنجاز المشاريع الهيكلية الكبرى في البلاد.
 وواصل قائلا "نحن مؤسسة تابعة للورشات المفتوحة من طرف السلطات العمومية، مازال أمامنا عمل كبير لأن المؤسسة ستحمل على عاتقها دائما تحديات كبيرة، بالنظر للثقة التي منحت لها كطرف يأخذ على عاتقه تشييد المنجزات وتسليمها في الآجال المحددة وبالنوعية المطلوبة".      
وفقا للحصيلة المقدمة من طرف الأمين العام لمجمع كوسيدار السيد الحاج صدوق عبد القادر خلال العرض التقني لهياكل المجمع  فقد بلغ رقم أعمال الشركة خلال سنة 2017 ما قيمته 165 مليار دينار جزائري مقابل 163 مليار دج في 2016، و61 مليار دينار في 2010، وهو يقوم في الوقت الحالي بإنجاز العديد من المشاريع الهيكلية الكبرى على غرار السدود والموانئ والمستشفيات والسكن، والسكك الحديدية والمترو وأنابيب نقل المحروقات والمطارات، ويوظف حاليا 38.500 عامل.
إ -ب

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com