الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

رأس الوادي بالبرج


اعتراض ملاك على إقامة مشروع خزان بسعة 5آلاف متر مكعب
اعترضت مجموعة من ملاك الأراضي بمزرعة الإخوة يسعد، ببلدية رأس الوادي في الجهة الجنوبية الشرقية لولاية برج بوعريريج، على انجاز مشروع خزان للمياه بسعة 5 آلاف متر مكعب بأراضيهم.
ما تسبب في تعطيل أشغال انجاز الخزان المائي رغم المحاولات المتكررة لسلطات البلدية، لإقناع ملاك الأراضي بالتراجع عن اعتراضهم و فسح المجال لإنجاز المشروع الذي سيعود بالفائدة على سكان البلدية.
و تحجج ملاك الأراضي بمزرعة يسعد باقتطاع مساحة هامة من مساحة المزرعة لبناء الخزان الذي سجل في إطار مشروع تزويد بلدية رأس الوادي و القرى و البلديات المجاورة لها من مياه سد عين زادة، مطالبين من السلطات المعنية باختيار أرضية أخرى غير صالحة للزراعة، و أبدوا تمسكهم بأراضيهم و رفضهم لإقامة المشروع بملكيتهم المستغلة في النشاطات الفلاحية و الزراعية.
و يأتي اعتراض المواطنين في وقت تراهن فيه مديرية الموارد المائية و سلطات بلدية راس الوادي على المشروع الضخم لتزويد المنطقة بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من سد عين زادة، و هو المشروع الذي خصص له غلاف مالي يفوق 134 مليار سنتيم، و شمل مشاريع لإنجاز شبكة الجر الرئيسية و شبكات التوزيع.
فضلا عن انجاز خزانات و محطات للضخ، بما فيه الخزان محل الاعتراض الذي وقع اختيار مكان إقامته على أرضية بمزرعة الإخوة يسعد، لقربها من مقر البلدية و التجمعات السكانية المجاورة، بالإضافة إلى قربه من مشروع المنطقة الصناعية بالرمايل.
و فيما حاولنا الاتصال برئيس البلدية، لم نتلق أي رد، بينما أكدت مصادرنا على عقد رئيس البلدية لعديد اللقاءات و الاجتماعات مع ملاك الأراضي المعترضين، ذكرهم فيها بمزايا هذا المشروع على سكان البلدية التي تعاني من أزمة عطش خانقة، و تذبذب كبير في توزيع المياه، خصوصا بعد جفاف بعض الآبار و تراجع منسوب مياه الآبار و التنقيبات التي تستغل في تموين السكان بالمياه الصالحة للشرب.
حيث يمثل مشروع تزويد المنطقة من سد عين زادة الأمل الوحيد للقضاء على مشكل التذبذب في عملية التوزيع و التراجع المسجل في احتياطي المياه الباطنية.
كما أكدت مصادرنا، على أن بلدية رأس الوادي مطالبة بإيجاد حلول و وضع استراتيجية لتوفير هذه المادة الرئيسية، بما يكفي لاستعمالات المواطنين و كذا الأخذ في الحسبان التوسع العمراني الكبير الذي شهدته المنطقة و المشاريع الكبرى التي استفادت منها البلدية، خاصة مشروع المنطقة الصناعية التي يحتاج المستثمرون فيها إلى كميات هامة من المياه في نشاطاتهم، خصوصا و أن أغلب المشاريع الممنوحة لإنجاز مصانع للمصبرات و الصناعات الغذائية و التحويلية . 

ع/بوعبدالله

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com