السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يعتبر أحد أهم الطرق المؤدية إلى عاصمة الكورنيش

طريق وطني يعبر إقليم أربع بلديات جبلية دون إنارة
يشتكي مستعملو الطريق الوطني رقم 77 ، في محوره الرابط بين أربع بلديات جبلية بجيجل، من غياب الإنارة العمومية، بالرغم من أهمية الطريق بالنسبة لمئات القاطنين بالمناطق الجنوبية من الولاية، و كذا زوار الولاية.
المار في الفترة الليلية عبر محور الطريق انطلاقا من حي بن عياد ببلدية قاوس و تحديدا عند الحاجز الأمني الثابت، تتجلى له مظاهر غياب الإنارة العمومية على طول الطريق، بمختلف المقاطع التابعة له، فالمشاهد للحركة الكثيفة للسيارات في الفترة الليلية و التي يرافقها غياب الإنارة العمومية، يستغرب سر غياب الإنارة على محور الطريق، سوى بعض الأعمدة الكهربائية المنتشرة بجوار تجمعات سكانية.
و يعد نقص الإنارة بالطريق الوطني من بين المطالب التي رفعها القاطنون عبر أربع بلديات منذ سنوات، دون تحرك السلطات المعنية و أوضح سائقو مركبات بأن غياب الإنارة العمومية عبر محور الطريق يعتبر نقطة سوداء يجب أن تتداركها السلطات الولائية، مشيرين إلى أن السبب وراء عدم مرور شاحنات الوزن الثقيل في الفترة الليلية يرجع إلى غياب الإنارة العمومية.
و أكد المعنيون على أن الطريق يربط بين عدة ولايات مجاورة على غرار ولايتي سطيف، و ميلة، و يمر مباشرة إلى الطريق السيار، في حين ذكر أحد سائقي الشاحنات في حديثه للنصر، أن المشكل الأمني بجبال الولاية، مسألة طويت منذ سنوات بفضل مجهودات الأجهزة الأمنية الساهرة على أمن و سلامة الوطن و المواطن.
كما استغربوا من سبب إقصاء أحد الطرق الوطنية المؤدية نحو الولاية من الربط بشبكة الإنارة العمومية، و الذي يعتبر محورا رئيسيا في إنعاش الاقتصاد الوطني و المحلي، و أضاف قاطنون ببلدية جيملة بأنهم تحدثوا مرات عديدة حول ضرورة تدعيم محور الطريق بالإنارة، كونه يعتبر المحور الوحيد المؤدي إلى عدة بلديات جبلية، مؤكدين على أن المشكل يطرح طوال السنة، مشيرين في نفس الوقت إلى أنه يعرف حركية كبيرة خلال موسم الاصطياف.
و تحدث المشتكون عن وقوع عدة حوادث في السنوات السابقة، سببها غياب الإنارة العمومية و انتشار الحيوانات على غرار الأبقار و المواشي كون المنطقة جبلية، إلا أن غياب الإنارة العمومية صعب من مهمة قيادة المركبات و زاد من مخاوف مستعملي الطريق الوطني، إضافة إلى وجود عدة مقاطع مهترئة على غرار النقطتين الكيلو متريتين رقم 12، و 14، و كذا تنقل الراجلين بشكل كبير في الفترة الليلية.
و قد برر مسؤولون السبب وراء عدم تجسيد مشروع تدعيم الطريق بالإنارة العمومية، إلى أن جل الحركة ستنتقل إلى محور الطريق المنفذ جن جن بالعلمة في حالة تجسيده، إلا أنه يبقى مطلب المواطنين القاطنين عبر المناطق الجبلية على غرار بلدية تاكسنة، جيملة، بن ياجيس، سلمى بن زيادة، و إيراقن سويسي، و عدة أحياء تابعة لبلدية قاوس.
كـ طويل

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com