السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أم البواقي


مراكز تكوين السائقين تشتكي تأخير انطلاق الدورات
تشتكي، هذه الأيام، مراكز خاصة لتكوين السائقين لنيل شهادة الكفاءة المهنية في مجال نقل الأشخاص والبضائع بأم البواقي، من تسبب القائمين على مديرية النقل في تأخر انطلاق الدورات التكوينية، بسبب تماطلها في التأشير على الكتيبات الخاصة بالمتربصين وكذا التأخر في التأشير على الاتفاقية التي تربط المركز بالمديرية، من خلال ضمان تسخيرها مفتشين للسهر على تكوين المتربصين بها.
و لمح البعض من أصحاب المراكز إلى أن مركزا وحيدا بالولاية هو من تتعامل معه المديرية بشكل انسيابي و من دون عراقيل، غير أن مدير النقل و رئيس مكتب حركة المرور بالمديرية، اعتبرا أن المديرية تدرس مضامين الاتفاقيات قبل التأشير عليها، و لم تتماطل في ذلك و لم تقم بعرقلة دورات التكوين.
مديرة مركز التكوين المعتمد بأم البواقي، كشفت في مراسلة توجهت بها للوزارة الوصية، عن كون مركزها الذي دخل حيز الخدمة في الثاني من شهر نوفمبر من السنة الماضية، لم يباشر عملية التكوين بالرغم من استقباله لنحو 37 ملفا لسائقين من مؤسسات مختلفة، بسبب رفض مديرية النقل التأشير على كتيبات الدورة التكوينية و اعتراض المدير على مباشرة التكوين في أيام العطلة الأسبوعية.
و ناشدت مديرة المركز وزير الأشغال العمومية و النقل البري، للتدخل كون جل السائقين موظفون ضمن أسلاك الوظيف العمومي، و أيام عطلة الأسبوع هي فقط التي تمكنهم من تلقي دروسهم.
و بعين البيضاء انتقد مسير مركز التكوين المتواجد بحي الأمل تأخر المصالح الوصية في اعتماد مركزه الذي يتوفر على الشروط المنصوص عليها قانونا، و انتقد محرر الشكوى الموجهة للوزارة الوصية تقديم المديرية لتسهيلات لمراكز أخرى بالمدينة بالرغم من تقديمهم ملف اعتماد مراكزهم بعده.
كما انتقد صاحب مركز آخر يتواجد بطريق خنشلة تأخر المديرية في التأشير على الاتفاقية التي تسمح له بمباشرة التكوين، مبينا بأن مركزه شرع في استقبال الملفات قبل شهر ونصف وهي المدة التي اعتمد فيها، و بين المتحدث بأن المدينة تضم 3 مراكز غير أن مركزا واحدا هو الذي يقدم خدماته بعد أن وضعت تحت تصرفه كل التسهيلات.
و بمسكيانة التمس صاحب مركز خاص لتكوين السائقين من القائمين على المديرية الوصية، ضرورة الإسراع في إلغاء قرار اعتماد مدرسته لتعليم السياقة لتواجدها في منطقة نائية بالرحية و اعتماد المركز المتواجد بمسكيانة.
و بعين مليلة، اشتكى صاحب المركز الوحيد المعتمد عزوف السائقين عن التكوين، بحجة ارتفاع أسعار الدورة التكوينية للشخص الواحد التي تصل قيمتها 4.5 مليون سنتيم، و تبقى صالحة طيلة خمس سنوات، لتجدد وثائق السائق المكون بعد تسديده لمستحقات تصل إلى مليون سنتيم، و بين المتحدث بأنه أنهى قبل أيام الدورة الأولى التي شملت 15 سائقا من تعاونية الحبوب و البقول الجافة، و استلم اليوم نحو 10 ملفات لسائقين آخرين.
مدير النقل براهمي عادل قال للنصر، بأن مصالحه لم تتماطل في تسوية ملفات أصحاب المراكز ولم تقف حاجزا أمامهم، بدليل اعتمادها لمركزين آخرين من بين المراكز التي تقدمت باعتراضات، و بين المتحدث بأن مصالحه تواجه إشكالا يتعلق باستنزاف هذه المراكز لإطارات مديرية النقل، أين تعاقدت مع 13 مفتشا بالمديرية، الأمر الذي يجعل مصالح المديرية تتعطل، و عن التأخر في التأشير على الاتفاقيات، أضاف محدثنا بأن الاتفاقيات هي قيد الدراسة على مستوى المكتب المخصص لذلك.
رئيس مكتب حركة المرور و أمن الطرقات بالمديرية، أضاف بأن صاحبة المركز المتواجد بأم البواقي استلمت كتيبات التكوين الخاصة بها، مؤشر عليها من طرف المدير و مركزها شرع قبل أسبوعين في أول دورة تكوينية.
أما عن مركزي عين البيضاء، فالاتفاقيات الخاصة بهما هي قيد الدراسة لمعالجة كيفية توزيع الموظفين بالمديرية الذي يشرفون على عمليات التكوين، و عن مركز مسكيانة أوضح المتحدث بأن صاحبه يحوز اعتمادا لمدرسة تعليم السياقة وهو ما يتعارض و قانون مدارس تعليم السياقة، و طلب إلغائه اعتماد المدرسة هو على مستوى الولاية، و بعد التأشير عليه يمكن إعادة دراسة طلب فتحه مركز تكوين من طرف الوزارة.  

   أحمد ذيب

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com