السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في الذكرى 55 لتأسيسه


الأفافاس يطالب بإعادة الاعتبار للعمل السياسي
دعا رئيس التجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية محسن بلعباس النساء إلى اقتحام كافة الفضاءات و العمل على تقلد مناصب في المؤسسات السياسية.
و أشار بلعباس في تدخل له أمس بالعاصمة خلال الملتقى الدولي حول المشاركة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية للمرأة في دول شمال إفريقيا  المنظم من طرف حزبه يقول "أظل متيقنا أنه على النساء اقتحام كافة الفضاءات و الالتزام في مجال السياسة، وتقلد مناصب في الهيئات السياسية و في المؤسسات الاقتصادية و شغل الفضاء العمومي".  
و اعتبر رئيس التجمع أن هذا الملتقى الذي يجمع نساء ملتزمات أتين من المغرب و تونس و موريتانيا يظل فضاء للتبادل و النقاش، و يقوم بإعداد معاينات للحاضر و المستقبل، مضيفا أن المشاركات في هذا الملتقى جامعيات بينما تتقلد أخريات مناصب مسؤولية عليا في هيئات سياسية.  
و اعتبر المتحدث أن "هذا اللقاء يعد مناسبة أخرى لتبادل السبل الواجب تطبيقها بغية إعطاء صدى أكبر للنضال من أجل الحقوق، و كذا فرصة لتعزيز الروابط بين الفاعلين في دول شمال إفريقيا لأنه علينا تحقيق تقدم في هذه المسألة".
و لدى تطرقه إلى وضعية المرأة في الجزائر, اعتبر بلعباس أنه "حتى و إن فرضت عدة نساء أنفسهن في عدة مجالات من الحياة الاقتصادية و الاجتماعية، إلا أنهن تبقين مهمشات" مشيرا إلى أن الدستور ينص في مادته ال36 على التزام الدولة بترقية المساواة بين الرجل و المرأة لاسيما في سوق العمل.
و يعد هذا الملتقى مناسبة للتبادل حول مختلف أشكال العنف التي تتعرض له النساء لاسيما التحرش الجنسي في العمل و في المجتمع و في الوسط العائلي، و كذا مناسبة سانحة" لتقييم النضالات و المكتسبات و إبراز المقاومة و الالتزام الثابت للمرأة بتحقيق التقدم الاجتماعي.
و خلال هذا الملتقى الذي يدوم يوما, تمت برمجة عدة محاضرات متبوعة بنقاش ينشطها جامعيون و خبراء، ستعالج سيما  الأطر القانونية و الوطنية للاتفاقيات الدولية، و مشاركة النساء في الحياة السياسية بين النصوص التنظيمية و الواقع الميداني، و مشاركة النساء في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية، و كذا المرأة في الفضاء العمومي بين عنف و مقاومة.
هشام ج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com