الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لجنة الفتوى تدعو لتجنب الاكتظاظ والذبح في الطرقات والشوارع: الإبقاء على شعيرة أضحية العيد مع توفير الإجراءات الوقائية


أصدرت لجنة الفتوى الوزارية التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أمس، الفتوى الخاصة بشعيرة نحر الأضاحي احتفاء بعيد الأضحى، الذي يتزامن هذا الموسم مع استمرار تفشي وباء كورونا العالمي في البلاد. وذلك بعد اجتماع مع أعضاء لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا طيلة البارحة لبحث التدابير الوقائية التي يتوجب التأكيد عليها لمنع تفشي الوباء خلال أيام العيد وبالخصوص عند نحر الأضحية.
وأكدت لجنة الفتوى، في بيانها، أن أضحية العيد سنة مؤكدة للقادر عليها وليست بواجب عند جماهير الفقهاء فالضرورات تبيح المحظورات. وأردف البيان أن الحرج يرفع على من فاتته الشريعة مع تحقق الأجر والثواب. وقال البيان أن سُنّة الأضحية تسقط في حق العاجز عن شرائها خصوصا في ظل أزمة كورونا.
وأضافت لجنة الفتوى في بيانها أن الأضحية تسقط في حق العاجز عن توفير شروط السلامة الصحية. كما تسقط الأضحية في حق الخائف من انتقال المرض، ودعت  للتقليل من اجتماع الناس بتوكيل من يتولى الذبح نيابة عن بقية الشركاء. وأكدت اللجنة جواز من قدر على الأضحية أن يوكل المذابح المعتمدة أو الجزارين بشراء الأضحية وذبحها و يجوز ذبح الأضاحي في اليومين الثاني والثالث تفاديا للاكتظاظ والتجمعات.
وقالت لجنة الفتوى، أن تطبيق شعيرة الذبح يحب أن يكون في ظروف تحفظ الصحة العمومية ولا تُلحق الضرر بالنفس الإنسانية، وأوصت بالحرص على الالتزام بقواعد الوقاية الصحية في كل المراحل المتصلة بالأضحية من الشراء إلى نهاية عملية الذبح، كما ذكرت الفتوى بجواز ذبح الأضاحي في اليومين الثاني و الثالث للعيد تفاديا للاكتظاظ و التجمعات.
ودعت لتفعيل خدمة توصيل الأضاحي إلى المنازل في إطار الإجراءات المسموح بها تفاديا للاكتظاظ والتجمعات. ودعت لجنة الفتوى جمعيات المجتمع المدني ولجان الأحياء لمساعدة المواطنين في أثناء القيام بعملية الذبح لضمان الالتزام بشروط النظافة والسلامة الصحية، كما شدّدت على تجنب الذبح في الشوارع و الطرقات. كما توصي الفتوى بالحرص على تعقيم أدوات الذبح والسلخ وتجنب تبادلها والتقليل من عدد المشاركين في الذبح، الالتزام باستعمال القناع الواقي خلال كل مراحل المتصلة بالأضحية من وقت الشراء إلى نهاية العملية
وشددت اللجنة على ضرورة تفادي التجمعات والزيارات العائلية وزيارة المقابر وينبغي الاكتفاء بصلة الرحم عبر وسائل التواصل الحديثة، اجتناب المصافحة والتقبيل والاكتفاء بالسلام والإشارة. ودعت إلى تجسيد روح التضامن بين الشعب في هذه الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، من خلال التصدق بأكثر الأضحية.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com