السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وجهت تعليمات بفتح المكاتب أمام المواطنين خلال الفرز بعنابة: السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تكسب رهان التنظيم


جرى الاستفتاء على الدستور بعنابة، في ظروف تنظيمية جيدة، مع الالتزام بتطبيق البروتوكول الصحي، سواء من جانب توفير المعقمات على مستوى مداخل المراكز و كذا المكاتب، إلى جانب التزام الناخبين بارتداء الكمامة أثناء الإدلاء بأصواتهم على مشروع تعديل الدستور.
وقد فتحت مراكز الانتخابات الموزعة عبر كامل تراب ولاية عنابة، أبوابها بشكل طبيعي في الفترة الصباحية، حيث كان الإقبال ملحوظا من فئة الرجال كبار السن.
حيث وصلت نسبة المشاركة في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا حسب المكلف بالإعلام على مستوى السلطة الولائية للانتخابات بعنابة الأستاذ، لاطف مراد، إلى 5.1 بالمائة بتراجع طفيف عن الانتخابات الرئاسية الماضية التي سجلت فيها نسبة المشاركة 7.02 بالمائة، غير أن استفتاء، أمس، كان أكثر هدوء و تنظيما في اختبار ثاني للسلطة المستقلة، بعد كسب التجربة من أول موعد انتخابي تنظمه في الرئاسيات الماضية، وصولا للاستفتاء على الدستور، الذي كان له طابع خاص، كون تاريخ إجرائه تزامن مع الاحتفالات المخلدة لذكرى تفجير الثورة التحريرية.
مرحلون يتنقلون من ذراع الريش إلى عنابة للتصويت
النصر رصدت سير العملية الانتخابية بعدة مراكز و كان مركز المدينة القديمة « بلاص دارم» (المدرسة الابتدائية بلحمزاوي عبد العزيز) بقلب وسط المدينة كعينة و كذا عبان رمضان، حيث لاحظنا أن إقبال الناخبين بمكاتب الرجال أكبر في الفترة الصباحية، كما رصدنا كبار السن و حتى من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع وجود تسهيلات و كذا وسائل التعقيم و كذا فتح مكتب لاستلام بطاقات الناخبين بالنسبة للمسجلين، حيث بلغت نسبة المشاركة في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا في مركز المدينة القديمة، نحو 6 بالمائة، كما قدم ناخبون للتصويت من المدينة الجديدة ذراع الريش و أقطاب عمرانية جديدة بالرغم من ترحليهم إليها، تحملوا عناء التنقل للإدلاء بأصواتهم، حيث وفرت لهم الولاية المنتدبة بن مصطفى بن عودة، النقل مجانا من أجل الوصول إلى مراكز تصويتهم المعتادة، من بينهم معاق حركيا تحدثت إليه النصر، قال « اليوم جئت لتلبية نداء الواجب و عدم ترك الجزائر في محنتها و التكالب عليها، حيث و رغم إعاقتي، قررت ألا أتخلف عن هذا الموعد و تحملت مشقة القدوم من مدينة ذراع الريش».
كما عرفت الفترة المسائية ارتفاعا نسبيا للمشاركة بمركز عبان رمضان، خاصة من فئة النساء كما هو معروف لارتباطهن بالأعمال المنزلية. و قد بلغت نسبة المشاركة في حدود الساعة الثانية زوالا، 12.45 بالمئة على المستوى الولائي.
بلديات الجهة الشرقية الأكثر مشاركة في الاستفتاء
كما تباينت نسبة المشاركة من بلدية لأخرى، حيث سجلت بلدية الشرفة أعلى نسبة توافد على مراكز الاقتراع، ثم تلتها شطايبي، التريعات، عين الباردة، الحجار، سرايدي، واد العنب و بنسبة أقل البوني، سيدي عمار، العلمة، برحال و أقل نسبة مشاركة تسجل دائما ببلدية عاصمة الولاية عنابة و التي تضمن الوعاء الانتخابي الأكبر ما بين البلديات.
و حسب ما رصدته النصر من معلومات من المكاتب و عبر بلديات الولاية، فإنه لم تسجل تجاوزات عبر مراكز التصويت، بحكم أن الموعد كان استفتاء على الدستور و لم تكن أحزاب في تنافس و تزاحم لاستمالة أو توجيه أصوات الناخبين، كما كان يحصل من محاولات للتزوير أو التأثير على أراء الناخبين أمام مراكز التصويت.
أما من جانب التأطير و التنظيم، فقد تم تسجيل حضور جميع المؤطرين الذين تجاوز عددهم 8 آلاف مؤطر للعملية الانتخابية، حسب المكلف بالإعلام لدى السلطة المستقلة للانتخابات، باستثناء اثنين تم استثناؤهما من العمل، بسبب ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا عليهم، تجنبا لانتشار العدوى.
ووفقا للمصدر، فقد تم إخضاع المؤطرين لدورة تكوينية في مجال الوقاية من فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية و تحديد المهام لرئيس المركز و رئيس المكتب، مع إعطاء تعليمات لفتح الباب أمام المواطنين كملاحظين، كي يتسنى لأي مواطن مراقبة العملية الانتخابية بكل شفافية، وفقا لتوصيات السلطة العليا الوطنية المستقلة للانتخابات، بحيث لا يرفض تواجد المواطنين داخل المراكز سواء أثناء الاستفتاء أو خلال عملية الفرز.
و متابعة لنتائج المشاركة، فقد بدأت النسبة ترتفع بداية من الزوال، حيث تم تسجيل نسبة مشاركة قدرت بـ 12.45 بالمائة عند الساعة الثانية زوالا، حيث انخفضت مقارنة بالانتخابات الماضية التي تسجل فيها نسبة 20.04 بالمائة، كما بلغت نسبة المشاركة على الساعة الخامسة مساء، 19.99 بالمائة، كما تواصل توافد الناخبين إلى غاية اللحظات الأخيرة لغلق مكاتب الاقتراع، على غرار مراكز الاقتراع بالأحياء الشعبية ووصلت النسبة إلى  26.73 عند انتهاء التصويت و أرجع متابعون للعملية الانتخابية، تراجع نسبة الإقبال في نفس التوقيت مقارنة مع الانتخابات الماضية، إلى كون الاستفتاء يختلف في الزخم عن الانتخابات التي يكون فيها مترشحون، حيث تكون التنافسية وحشد مختلف المؤيدين المناضلين، لتحفيزهم على كسب الأصوات.
تجدر الإشارة، إلى أن الهيئة الناخبة بولاية عنابة و بعد المراجعة الأخيرة للقوائم الانتخابية، بلغت 442 ألفا و 79 مسجلا، حيث أحصت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بعنابة، 2044 مسجلا جديدا بعد مراجعة القوائم، علما بأن التعداد السكاني لولاية عنابة، يقدر بنحو 609 آلاف نسمة. واستنادا لمصدرنا، فإن عدد المراكز الانتخابية يقدر بـ 146 مركزا، تضم 1055 مكتبا بزيادة مكتبين.    
        تغطية: حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com