الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدير السابق للمستشفى الجامعي بقسنطينة للنصر:"70 % من الوجبات المخصصة للمرضى كانت تحول إلى خارج المؤسسة"



صرح المدير العام السابق للمستشفى الجامعي إبن باديس بقسنطينة ، أنه إكتشف لدى تنصيبه ، بأن قرابة 70 بالمائة من الوجبات الموجهة للمرضى كانت تحول إلى خارج المستشفى . و هي إختلالات تم إعلام الوزارة الوصية بشأنها و تقرر على إثرها تقليص الميزانية المخصصة للوجبات.و ذكر السيد برايشية أحمد في لقاء مع النصر، بأنه سيّر المستشفى الجامعي لمدة لا تزيد عن 9 أشهر إبتداء من فيفري  2014، و هي فترة صُرف خلالها على وجبات المرضى حوالي 5.5 مليار سنتيم من أصل 13 مليار سنتيم خصصت لهذا الغرض، و ذلك بعد أن إكتشفت مصالحه ، كما أكد، بأن مخازن المستشفى مزودة بما يكفي من الأغذية . و بأن ما يقارب 70 بالمائة من الوجبات كانت تحول إلى خارج المستشفى . بحيث لم يسبق له ، حسبه ، و أن إستقبل شكوى من مريض بخصوص عدم وصول الوجبات إليه خلال فترة إدارته. و أضاف المدير السابق بالمستشفى الجامعي ، أنه تجنب “ التبذير” في مصاريف الغذاء ، التي كانت ترصد لها الملايير و لا تصل نسبة كبيرة منها إلى المرضى، من خلال تشديد الإجراءات الرقابية ، معتبرا الأموال المرصودة لتغذية المرضى قد عادت إلى خزينة الدولة و يستفيد منها نفس القطاع ، كما أكد بأن هذه الإختلالات المسجلة أرسلت تقارير في شأنها لوزارة الصحة آنذاك.السيد برايشية قال أن المستشفى الجامعي يضم 54 مصلحة تعادل كل واحدة منها حجم مستشفى . و قد وجد لدى تعيينه مديرا عاما له ، بأنه كان “ تحت الصفر”، و هو ما جعله يستغرق وقتا طويلا في العملية التنظيمية و في إعداد الإجراءات الإدارية الخاصة بميزانية سنة 2014 و البرنامج السنوي ، التي لم يتم تحضيرها من طرف الإدارة التي سبقته ، بالرغم من أنه كان يفترض الإنتهاء منها خلال سنة 2013 ، فضلا عن مواجهته ، كما أضاف ، لرفض و مقاومة من بعض الأطراف الداخلية التي كان الوضع السابق “ يريحها “.
المدير السابق دافع عن الانجازات التي يقول أنه حققها خلال فترة توليه منصب مدير أكبر مستشفى بالشرق. و ذكر بأن إدارته صرفت خلال 8 أشهر، حوالي 700 مليار سنتيم من قيمة الميزانية السنوية المرصودة للمؤسسة ، و المقدرة بـ 900 مليار سنتيم . كما تم إقتناء أجهزة طبية حديثة دخلت المستشفى لأول مرة منذ الإستقلال . و إقتناء سيارات إسعاف و كثير من التجهيزات الضخمة ، فضلا عن البدء في العديد من المشاريع التي إستمرت فيها الإدارة الحالية . زيادة على إقتناء أجهزة تنظيف جديدة تستجيب للمعايير المعمول بها ، للقضاء على الوضع “الكارثي” في جانب النظافة ، بعدما كان التنظيف يتم بإستعمال أجهزة تمنع وزارة الصحة إستعمالها داخل المؤسسات الإستشفائية . مضيفا بأنه نصب كاميرات داخل المستشفى لأول مرة بعد حادثة إختطاف الرضيع “ ليث “ من مصلحة التوليد.و واصل السيد برايشية مؤكدا بأن إدارته قامت بتجهيز قسم مكافحة الأمراض السرطانية ، من أجل التمكن من تنصيب المسرعين الإلكترونيين الذين وضعتهما الإدارة الحالية . وتطلبت إزاحة الأجهزة القديمة إجراءات معقدة جدا، كما تحدث عن إعتماده على أعوان أمن تابعين للمستشفى بالزي المدني، تمكنوا من إكتشاف عمليات سرقة للوازم طبية و علاجية . و أشار إلى أن جميع الأمور التي سجلها قد رفع تقارير إلى الوزارة الوصية بشأنها . كما تحدث أيضا عن ترقية 677 موظفا بالمستشفى ، فيما تم توظيف 244 عاملا من مختلف الأصناف خلال سنة 2014، بعد أن غادرت عشرات الكفاءات المستشفى لوصولها إلى مرحلة التقاعد.
و إعتبر السيد برايشية الذي يشغل حاليا منصب الأمين العام لمديرية الصحة، بأن المستشفى الجامعي في حاجة إلى برنامج يمتد على مدى حوالي 5 سنوات، من أجل تحقيق نتائج جيدة . و قال بأن إدارته قد سجلت نتائج إيجابية مقارنة بالوضعية و الظروف التي كانت عليها المؤسسة ، نافيا استفادته من أي سكن وظيفي في إطار منصبه السابق . فأوضح بأن طلبه للإعفاء من مهامه كمدير عام للمستشفى الجامعي، كان بسبب “ ظروف شخصية “ و لم يكن له علاقة له بعمله.
سامي حباطي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com