الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

على رأسه إجبارية التلقيح ضد كورونا و الحمى الصفراء: خمسة شروط للراغبين في السفر لمتابعة "كان" الكاميرون

حدّدت وزارة الصحة والسكان، خمسة شروط وجب الالتزام بها، بالنسبة للراغبين في التنقل لمتابعة مباريات المنتخب الوطني في منافسة كأس أمم إفريقيا المزمع  إجراؤها بداية من التاسع جانفي إلى السادس من فيفري سنة 2022 بالكاميرون، أهمها يتمثل في التلقيح ضد فيروس كوفيد 19 و الحمى الصفراء.

وجاء في بيان نشرته أمس، مديرية الصحة و السكان بقسنطينة، استنادا لتعليمات الوزارة الوصية، المتعلقة بالإجراءات الاستبقاقية الواجب اتخاذها ضمن المخطط الصحي، لضمان تنقل أنصار المنتخب الوطني إلى الكاميرون، برسم نهائيات كأس أمم إفريقيا، تماشيا والظروف الصحية الاستثنائية، أن المواطنين الراغبين في التنقل إلى الكاميرون، عليهم بتطبيق جملة من التدابير قبل وأثناء وبعد إقامة الدورة الكروية.
و تتمثل التدابير في خمسة شروط وجب على المسافر تطبيقها، أولها التلقيح ضد فيروس كورونا، وهو إجراء إجباري قبل موعد التنقل، ويشترط أن يتلقى المسافر اللقاح قبل السفر لمدة 14 يوما بالنسبة للقاح المتضمن جرعتين، ويشترط تلقيه قبل 28 يوما من موعد التنقل بالنسبة للقاح المتضمن جرعة واحدة، كما سيستفيد المعنيون من جواز اللقاح بعد استيفائهم لعملية التلقيح كاملة.
و حددت وزارة الصحة، ثاني الشروط، والمتمثل في تلقي اللقاح ضد الحمى الصفراء، حيث يعتبر إجباريا قبل السفر، لأن جرعة واحدة ضد الحمى الصفراء كفيلة بتوفير المناعة اللازمة ضد هذا الوباء مدى الحياة، و يؤخذ هذا النوع من اللقاح على الأقل قبل 10 أيام قبل التنقل إلى الكاميرون، كما يعفى المواطنون الذين لقحوا ضد الحمى الصفراء من قبل، من تطعيم ثان، ويمكن هذا الإجراء من الحصول على دفتر التلقيح العالمي، وفقا للوائح والتنظيمات الصحية المعمول بها دوليا في هذا الخصوص، كما لا ينصح بالتلقيح ضد الحمى الصفراء، بالنسبة للنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
ثالث الشروط، يتمثل في الحماية الكيمائية من داء الملاريا، حيث ذكر في البيان أن الكاميرون تعتبر من البلدان التي تعاني من وباء الملاريا طيلة السنة، وعليه فالوقاية الكيميائية من هذا الداء ضرورة ملحة في مثل هذه الظروف، وذلك بتناول إحدى الأدوية الآتية، "ميفلوكين 250 ملغ، بأخذ قرص واحد في الأسبوع، ويكون قبل التنقل إلى الكاميرون وطيلة مدة التواجد في الكاميرون وبعد ثلاثة أسابيع من العودة، وكذلك دواء "آطوفاكون 250 ملغ، ويتناول قرص واحد في اليوم وذلك يوم التنقل إلى الكاميرون وطيلة مدة التواجد هناك، ثم لمدة سبع أيام بعد العودة.  
كما وضعت ذات الوزارة، الشرط الرابع و المتمثل في الاحترازات الواجب اتخاذها من طرف المناصرين أثناء التواجد في الكاميرون، ووضع مخطط وجب الالتزام به، ويتضمن احترام الإجراءات الوقائية المتعلقة بتفادي الإصابة بفيروس كورونا، على سبيل المثال التباعد الجسدي وارتداء الكمامة واستعمال المعقم طيلة فترة الإقامة، و اتخاذ التدابير الوقائية ضد الأمراض المنتقلة جنسيا كالإيدز والالتزام بالتوصيات الوقائية بهذا الخصوص.
و يطالب كل مناصر بضرورة الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق الحشرات، من خلال ارتداء الألبسة الخفيفة والتي تغطي كافة أنحاء الجسم مثل الأقمصة بذراعين و السراويل طويلة بالإضافة إلى الأحذية المغلقة، مع استعمال الكريمات والمواد المضادة للسعات الحشرات و الحرص على الاستعمال الدوري لهذه المواد، إضافة إلى تفادي السباحة في البرك والوديان والتجمعات المائية، كما يُنصح باستشارة الطبيب والخضوع للفحص الدوري مباشرة عند الشعور بالحمى سواء أثناء الإقامة أو بعد العودة من الكاميرون.
وتنظم وزارة الصحة بالتنسيق مع متعامل الهاتف النقال "موبيليس"، مسابقة عن طريق سحب القرعة، خاصة بنقل أنصار المنتخب الوطني، المستفيدين من حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، من أجل متابعة نهائيات كأس أمم إفريقيا، وذلك ابتداء من أول أمس الأحد، موزعة عبر مختلف بلديات الولاية، لفائدة المواطنين البالغين 18 سنة فما فوق.
وسيتحصل المواطنون المستفيدون من حملة التلقيح، والمسجلون في الأرضية الرقمية، على شهادة تلقيح، بالإضافة إلى ملف يضم الإسم واللقب ورمزا خاصا بالأرضية الرقمية، يمكن من خلاله المشاركة في المسابقة، عن طريق سحب القرعة.
حاتم / ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com