الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تنفيذا لقرار ترسيمها في الطور الابتدائي: انطلاق توظيف أزيد من 12 ألف أستاذ لغة إنجليزية

تم، أمس الأحد، فتح الأرضية الرقمية لتوظيف أساتذة في اللغة الإنجليزية للطور الابتدائي، لفائدة حاملي شهادة الليسانس في اللغة الإنجليزية والترجمة من وإلى الإنجليزية، بهدف ضمان تأطير أقسام السنة الرابعة ابتدائي خلال الموسم المقبل، في انتظار شروع قطاع التعليم العالي في تكوين أساتذة مختصين.
ويعد الإجراء المتعلق بفتح المنصة الرقمية لتوظيف أساتذة في اللغة الإنجليزية، خطوة هامة نحو تنفيذ قرار رئيس الجمهورية المتضمن تثبيت هذه اللغة في مرحلة التعليم الابتدائي، الذي عرف هذا الموسم إدراج هذه المادة ضمن البرنامج التعليمي الخاص بالسنة الثالثة ابتدائي، بهدف تحسين مستوى أداء المنظومة التربوية، وتكريس التفتح على اللغات الأجنبية.
وتستعد وزارة التربية الوطنية لتوظيف أزيد من 12 ألف أستاذ في اللغة الانجليزية ابتداء من الموسم الدراسي القادم عبر حوالي 20 ألف مدرسة ابتدائية، في إطار تثبيت هذه المادة في مرحلة التعليم الابتدائي، وبحسب البيان الصادر عن الوزارة الوصية أول أمس، فإن آجال التسجيل على الأرضية الرقمية ستنقضي يوم 5 جويلية المقبل.
وحرصت الوصاية على تمكين خريجي الجامعات ممن تتوفر فيهم الشروط، الآجال المناسبة للتسجيل في الأرضية الرقمية، قبل أن يشرع في دراسة الملفات وتصنيفها بحسب المعايير والمقاييس المطلوبة لشغل منصب أستاذ لغة إنجليزية في المستوى الابتدائي.
وينتظر توزيع الأساتذة على المدارس الابتدائية عبر كافة المقاطعات التربوية بطريقة مدروسة، لضمان التغطية البيداغوجية لكافة الأقسام المعنية بدراسة هذه المادة، أي سنوات الثالثة والرابعة ابتدائي، مع إخضاع الأساتذة الجدد لدورات تكوينية تحت إشراف مفتشين وأساتذة مكونين قبل انطلاق السنة الدراسية، لتمكينهم من الأسس الصحيحة لتلقين اللغات لتلاميذ في المستوى الابتدائي.
وسيشرع بدوره قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خلال الموسم المقبل في تكوين أساتذة اللغة الإنجليزية للطور الابتدائي على مستوى المدارس العليا للأساتذة، في إطار اتفاقية تم إبرامها بين الوزارتين، سيتم بموجبها إدراج تخصص أستاذ لغة إنجليزية في المستوى الابتدائي فضمن التخصصات التي تتوفر عليها المدارس العليا للأساتذة تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.
ويجري أيضا التنسيق بين القطاعين لتحديد مستوى احتياجات المؤسسات التعليمية من أساتذة اللغة الإنجليزية، مع ضبط المدارس العليا التي ستتولى استقبال الناجحين في شهادة البكالوريا، لتكوينهم في منصب أستاذ لغة إنجليزية في الطور الابتدائي، من أجل ضمان التأطير الجيد والمتكامل لأقسام المستوى الابتدائي في هذه المادة.
ويذكر بأن وزارة التربية اضطرت للاستعانة هذه السنة بخريجي الجامعات في تأطير أقسام الثالثة ابتدائي في مادة اللغة الإنجليزية، تجسيدا للقرار المتعلق باعتماد هذه مادة في الابتدائي، نظرا لعدم توفر أساتذة مختصين، وتم في هذا السياق توظيف حوالي 5 آلاف أستاذ متعاقد عن طريق الأرضية الرقمية التي أعدت لهذا الغرض، بناء على مجموعة من الشروط.
وتعمل وزارة التربية الوطنية على تحسين أداء المدرسة، بتحفيز التلاميذ على تعلم لغة العلوم والتكنولوجيا، عن طريق توفير البيئة الملائمة لتحقيق هذا الهدف، لا سيما ما تعلق بتكوين أساتذة مختصين يتحكمون في الأساليب البيداغوجية، وتوفير الكتب وإعداد المنهاج الدراسي بطريقة تتلاءم مع سن التلاميذ، ومستوى تفاعلهم مع كل ما هو جديد.
وكان المسؤول الأول عن القطاع عبد الحكيم بلعابد أكد خلال إشرافه على إطلاق امتحانات شهادة البكالوريا دورة 2023، أن تدريس الإنجليزية في المستوى الابتدائي حقق نجاحا ملحوظا، وإقبالا من طرف التلاميذ لتعلم هذه اللغة، مؤكدا بأن نسبة 90 بالمائة من نتائج الامتحانات في اللغة الإنجليزية كانت جيدة، مما يعد مؤشرا على نجاعة قرار ترسيم وتثبيت هذه المادة في هذه المرحلة التعليمية.     
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com