الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزارة التربية الوطنية تضبط موعد العملية: التسجيــــل للامتحانـــــات الرسميــــة لأول مــرة بصفــر ورقــــــــة


حددت وزارة التربية الوطنية الفترة ما بين 21 نوفمبر و21 ديسمبر المقبل لإجراء التسجيلات الخاصة بامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2024، التي ستعرف لأول مرة التخلي تماما عن إيداع الملفات الورقية لدى المؤسسات المعنية، وكذا اعتماد الدفع الإلكتروني لحقوق التسجيل.
ضبطت وزارة التربية موعد إجراء التسجيلات الخاصة باجتياز امتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2024، كاشفة في بيان لها عن تخصيص الفترة الممتدة من 21 نوفمبر الجاري إلى غاية 21 ديسمبر المقبل لإنهاء العملية.
وأعلنت الوصاية عن الرقمنة الشاملة للتسجيلات المتعلقة بالامتحانات الرسمية، وذلك بالتخلي لأول مرة عن إيداع الملف الورقي من قبل المترشحين الذين سيكتفون بملء استمارة التسجيل الإلكترونية المتاحة في النظام المعلوماتي للوزارة، وعبر موقعي الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات.
كما أكدت الوزارة إدراج الدفع الإلكتروني لحقوق التسجيل للامتحانات الرسمية، في إطار مواصلة تجسيد الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، لا سيما في الشق المتعلق بلا مادية   إجراءات التسجيل للامتحانات المدرسية، انسجاما مع التوجه العام للدولة لتعميم الرقمنة على مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية وكذا الإدارة، من أجل تحقيق التنمية المنشودة. كما يرمي اعتماد التسجيل الإلكتروني لاجتياز الامتحانات الرسمية، إلى رفع العناء عن المترشحين، لا سيما الأحرار منهم، لأن ذلك سيعفيهم من التنقل إلى المؤسسات التربوية أو مديريات التربية لإتمام العملية، وفق ما جاء في بيان الوزارة.وتتم التسجيلات الخاصة بالمترشحين النظاميين على مستوى المؤسسات التعليمية، عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي للوزارة، وكذا موقعي الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، على أن يتكفل مدراء المؤسسات التربوية بتسجيل التلاميذ المعنيين بإجراء الامتحانيين.وتجري العملية بالنسبة للمترشحين الأحرار، عبر ملء الاستمارة الإلكترونية المتاحة عن طريق موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، المخصصين للمعنيين باجتياز شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، دون الحاجة إلى تقديم ملفات ورقية إلى الجهات المعنية.كما قررت وزارة التربية الوطنية اعتماد الدفع الإلكتروني لحقوق التسجيل للامتحانات الرسمية، بإنشاء حسابات شخصية لكل مترشح تستعمل في دفع حقوق التسجيل، ومراجعة البيانات الشخصية، وسحب الاستدعاءات، والإطلاع على النتائج. وتتم العملية بالنسبة للمترشحين النظاميين باستحداث حساب خاص يتضمن اسم المستخدم وكلمة المرور لكل تلميذ، ويمكن للأولياء الاطلاع على معلومات هذا الحساب عبر فضاء الأولياء، أو إدارة المؤسسة التعليمية.
وأوضحت الوصاية بالنسبة لتسديد حقوق التسجيل، بأن العملية تتم عبر استخدام البطاقة الذهبية لبريد الجزائر، وكذا باستعمال الحساب الخاص بكل مترشح، وبالولوج إلى الموقعين الإلكترونيين الخاصين بالدفع الإلكتروني لحقوق التسجيل الذين تم اعدادهما لهذا الغرض.وباشرت وزارة التربية الوطنية تعميم الرقمنة على القطاع، باعتماد عدة إجراءات جديدة، من ضمنها وضع أنظمة رقمية لتقييم المكتسبات البيداغوجية، وتوظيف الأساتذة وإدماج الراسبين في شهادة البكالوريا، وكذا لتحويل التلاميذ من مؤسسة إلى أخرى، بهدف إضفاء الشفافية على جانب التسيير، وضمان السرعة والفعالية في تجسيد القرارات الهادفة إلى النهوض بالقطاع.
ويذكر بأن وزارة التربية الوطنية تمكنت من رقمنة كافة الإجراءات الخاصة بالدخول المدرسي للموسم الحالي، لا سيما ما تعلق بتسيير المدارس، في ظل المضي قدما لإتمام العملية لتشمل كافة الإجراءات والتدابير الهادفة إلى تحسين أداء هذا القطاع الاستراتيجي، بما يضمن الجودة في التعليم لفائدة حوالي 11 مليون تلميذ. وتعد التسجيلات الخاصة بالامتحانات الرسمية دورة 2024 خطوة هامة للتحضير لهذه المواعيد الهامة، التي تسخر لها الدولة الإمكانيات والوسائل اللازمة من أجل إنجاحها، خاصة وأنها ستجري هذه المرة في إطار اعتماد الرقمنة، وبصفر ورقة، على غرار الإنجاز الهام الذي حققه قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.     
       لطيفة بلحاج 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com