الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بمناسبة حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف: الرئيس تبون يعلن عن تدابير جديدة لصالح الإعلام الوطني

أعلن رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أمس، عن جملة من التدابير لصالح قطاع الإعلام الوطني كشكل من أشكال الدعم غير المباشر وهذا بمناسبة توزيع جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف في طبعتها التاسعة.

وقد أشرف رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أمس بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالجزائر العاصمة، على الحفل السنوي الخاص بتوزيع جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف في طبعتها التاسعة، وهذا بحضور أعضاء الحكومة وكبار المسؤولين في الدولة و صحفيين ومسوؤلي وسائل الإعلام الوطنية ومدعوين.
وفي كلمة له بالمناسبة، قرأها نيابة عنه وزير الاتصال، محمد لعقاب، كشف رئيس الجمهورية عن جملة من الإجراءات اتخذها لصالح الإعلام الوطني كشكل من أشكال الدعم غير المباشر للصحافة الوطنية برمتها، وتتمثل هذه التدابير في، خفض تكلفة شريط وكالة الأنباء الجزائرية لفائدة وسائل الإعلام الوطنية، و خفض الرسم على القيمة المضافة، على أن تحدد نسبتها والتدابير المتعلقة بها في قانون المالية التكميلي.
ومن بين التدابير الأخرى التي أعلن عنها رئيس الجمهورية كذلك خفض سعر تكلفة إيواء المواقع الإلكترونية لدى اتصالات الجزائر بنسبة تتراوح بين 33 و 36 من المائة مع زيادة طاقتها، وخفض سعر الإيجار في دار الصحافة.
كما قرر الرئيس إطلاق أسماء صحفيين رياضيين على المراكز الصحفية بالملاعب، وخفض أسعار التذاكر عبر الخطوط الجوية الجزائرية لصالح الصحفيين الرياضيين خلال تغطية المنافسات الإفريقية.
ودائما في نفس السياق أعلن الرئيس تبون أيضا تكليف وزير الاتصال والمديرية العامة للاتصال برئاسة الجمهورية بإعداد دراسة لإعادة إطلاق صندوق دعم الصحافة، وبخاصة منه في جانب التكوين، وكذا تكليف وزير الاتصال والمديرية العامة للاتصال برئاسة الجمهورية بإعداد تصور لتنظيم سوق الإشهار، وتكليف وزير الاتصال بإيجاد حل نهائي للسكنات الأمنية بسيدي فرج.
وذكّر الرئيس تبون في كلمته بأنه التزم للصحافة الوطنية خلال الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 بالسهر على  ترقيتها ودعمها "والتزام الحر دين عليه" يشدد الرئيس، مضيفا بأنه تم إنجاز في هذا الإطار القانون المنظم للإعلام، الذي صدر في الجريدة الرسمية شهر أوت الماضي وكذلك قانوني السمعي البصري والصحافة المكتوبة والإلكترونية اللذين صادق عليهما البرلمان بغرفتيه قبل أيام وقد نشرا في الجريدة الرسمية أمس، وبالتالي فهما ساريا المفعول، وسوف تصدر قريبا المراسيم التطبيقية، وبذلك نكون- يضيف رئيس الجمهورية-  قد استكملنا بناء المنظومة القانونية المنظمة لقطاع الإعلام.
وتتضمن القرارات التي أعلن عنها الرئيس تبون أمس جملة من التدابير الملموسة لصالح الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الوطنية على السواء، وهي تمس الجوانب المادية و المعنوية لمهنيي القطاع، وقد كان البعض منها محل مطالبة من قبل الصحفيين ومسؤولي المؤسسات الإعلامية منذ مدة.
ومن شأن هذه الإجراءات تقديم المزيد من الدعم لقطاع الإعلام الوطني مستقبلا حتى يتمكن من مواجهة التحديات المادية والتقنية التي يفرضها التطور والتحول المتسارعين للبيئة الإعلامية العالمية و بالتالي رد كل ما يستهدف البلاد.
وتوزع جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف المستحدثة سنة 2013، كل عام بمناسبة اليوم الوطني للصحافة المصادف لـ 22 أكتوبر من كل سنة، وقد أجل توزيعها هذا العام إلى الأمس بقرار من رئيس الجمهورية بسبب العدوان الصهيوني الهمجي ضد غزة.
و لأول مرة تمحورت جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف هذا العام حول ثلاثة مواضيع وليس موضوعا واحدا كما جرت العادة، وهي" الجزائر الجديدة وإشكالية الأمن الغذائي"، " الجزائر الجديدة.. تمكين الطاقات الشبانية والقدرات الإبداعية"، وأخيرا " الأمن الطاقوي وأبعاده الجيو- سياسية".
إلياس -ب

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com